عادي
ينتج 300 مليون قرص دواء سنوياً

«أوزون» تنشئ مصنع أدوية في «دبي الصناعية» بـ293 مليون درهم

13:27 مساء
قراءة دقيقتين
الزيودي والسويدي يشهدان توقيع الاتفاقية بين أبو الشوارب وخلف
دبي: «الخليج»
وقّعت شركة «أوزون للأدوية» اتفاقية مساطحة لإنشاء مصنع لإنتاج الأدوية في مدينة دبي الصناعية، بمساحة إجمالية تبلغ 150,700 قدم مربعة.
وتتخطّى قيمة الاستثمار في هذا المصنع المقرّر إنشاؤه في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة «تيكوم»، 293 مليون درهم، على مرحلتين، تمهيداً لتشغيل المصنع بطاقة إنتاجية كاملة خلال العام المقبل.
وحضر الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وعمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وأليكسي غروزديف، نائب وزير الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية، الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقية المساطحة لإنشاء مصنع الأدوية الجديد. وأقيم هذا الحفل على هامش فعاليات المعرض الصناعي الدولي «إينوبروم 2024» الذي تم تنظيمه في مدينة إيكاترينبرج الروسية، حيث وقع الاتفاقية كل من سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، والدكتور مصطفى خلف، المدير العام لشركة «أوزون للأدوية».
تعزيز سلاسل التوريد
أكد سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، أنّ تصنيع الأدوية محلياً يسهم في تعزيز سلاسل التوريد الوطنية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات الحيوية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مرونة قطاع الرعاية الصحية.
وقال أبو الشوارب: «يساهم القطاع الصناعي في دولة الإمارات في تعزيز الأمن الاقتصادي والاجتماعي الوطني، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة (مشروع 300 مليار) ومبادرة «اصنع في الإمارات»، وأجندة دبي الاقتصادية D33. وتوفر مدينة دبي الصناعية بيئة صناعية متكاملة مدعومة ببنية تحتية بمعايير عالمية، لدعم قدرات تصنيع المنتجات الطبية محلياً. ونؤكد التزامنا الراسخ بمواصلة تمكين الشركات والمواهب، ودعم الابتكارات على المستوى المحلي، للإسهام بدورنا في تعزيز منظومة رعاية صحية على مستوى المنطقة».
فارق إيجابي
فيما قال الدكتور مصطفى خلف، المدير العام لشركة «أوزون للأدوية»: «نطمح من خلال إنشاء هذا المصنع، إلى تحقيق رؤيتنا المتمثلة في إحداث فرق إيجابي ملحوظ ضمن قطاعي التصنيع والرعاية الصحية، في دولة الإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط، بشكل عام ورابطة الدول المستقلّة، لضمان استمرارية إمدادات الأدوية عالية الجودة. ونسعى كذلك إلى التحفيز على الابتكار في مجال التكنولوجيا والارتقاء بمعايير توفير الرعاية الصحية ضمن هذه المناطق الجغرافية».
إنتاج
تجدر الإشارة إلى أنّ قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 110 ملايين درهم، علماً بأنّ المصنع سيملك خلال هذه المرحلة القدرة على إنتاج ما يزيد على 300 مليون قرص دواء سنوياً. وسيملك المصنع، عند دخوله حيّز التشغيل الكامل، القدرة على تلبية احتياجات الأسواق الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي، ودول المنطقة، مثل العراق، والمغرب، والجزائر، وليبيا.
وسينضمّ إلى فريق عمل المصنع في المرحلة الأولى 100 خبير متخصّص في مجالات ضمان الجودة، والرقابة على الأدوية والتصنيع. وسيجري تجهيز المصنع بأنظمة متقدّمة لتتبّع الأدوية، بما يسهم في تسهيل تتبّعها والحفاظ على أمنها خلال كل مراحل الإنتاج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cfxd75r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"