عادي

اجتماع أوبك+ المقبل في أكتوبر.. وهذا ما يمكن أن يحدث

23:14 مساء
قراءة دقيقتين

أبقى اجتماع لوزراء من دول أوبك+ سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير بما في ذلك عزم التحالف على التراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر/ تشرين الأول. وأكدوا على أن قرار زيادة الإنتاج قد يجري تعليقه مؤقتا أو التراجع عنه إذا لزم الأمر.

وعقدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، اجتماعا عبر الإنترنت، الخميس.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم وزراء النفط من السعودية وروسيا ومنتجين كبار آخرين، عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لمجموعة أوبك+ الأوسع.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل في الثاني من أكتوبر /تشرين الأول.

  • التقليص

ويقلص تحالف أوبك+ الإنتاج حاليا بواقع 5.86 مليون برميل يوميا في المجمل، أو نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي، ضمن سلسلة خطوات تم الاتفاق عليها منذ عام 2022 بهدف دعم السوق وسط حالة من الضبابية حيال الطلب العالمي وزيادة المعروض من الدول غير الأعضاء.

وذكرت أوبك+ في بيان، الخميس أن الأعضاء الذين اتفقوا على إجراء أحدث حزمة من التخفيضات بواقع 2.2 مليون برميل يوميا حتى سبتمبر أيلول أكدوا أن التخلص التدريجي من الخفض الطوعي لإنتاج النفط يمكن تأجيله مؤقتا أو التراجع عنه وفقا لظروف السوق.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس إن المستوى الحالي لأسعار النفط مناسب لروسيا وميزانيتها والمشاركين الآخرين في السوق. وأضاف أن هناك توازنا بين العرض والطلب.

وأضاف نوفاك «بداية من الربع الأخير، إذا كان التوازن بين العرض والطلب إيجابيا، فمن الممكن إجراء زيادة جزئية في الإنتاج».

وقال مصدر مقرب من أوبك+ إن التحالف لديه بضعة أسابيع قبل أن يضطر إلى اتخاذ قرار حول المضي في زيادة الإنتاج بداية من أكتوبر تشرين الأول.

  • اتجاه تصاعدي للطلب

صرح وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب بأن «الشكوك التي تؤثر على أساسيات سوق النفط من غير المرجح أن تستمر لفترة أطول ما دامت السوق مزودة بشكل كاف».

وأضاف أن «من المتوقع أن يتبع الطلب على النفط اتجاها تصاعديا ومستمرا في الأسابيع المقبلة».

وفي اجتماعه الأخير في يونيو /حزيران اتفق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025، والتخلص التدريجي من تخفيضات تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام من أكتوبر تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/ أيلول 2025.

وذكر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في يونيو /حزيران أن أوبك+ قد تؤجل أو تتراجع عن زيادة الإنتاج إذا وجدت أن السوق ليست قوية بما يكفي.

وأوضح بيان أوبك+ أن اجتماع، الخميس أشار أيضا إلى تأكيد العراق وقازاخستان وروسيا على تحقيق الالتزام الكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها. وقدمت الدول الثلاثة في وقت سابق خططا لتعويض الفائض في الإنتاج.

وقال مصدر في أوبك+ إن رئيس الاجتماع أصر على أن يُظهر الأعضاء التزامهم بخطة التعويض.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rxfeujj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"