عادي

«الحيرة» تناقش التجديد في الشعر النبطي

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة العدد 60 من مجلة «الحيرة من الشارقة»، والمعنية بالشعر والأدب الشعبي.

واشتمل العدد على مشاركات متنوعة لشعراء من الإمارات والخليج والوطن العربي عبر باب «أنهار الدهشة»، وباب «بستان الحيرة»، كما ناقش في باب «على المائدة» موضوع التجديد في الشعر النبطي بين التراث ومواكبة العصر.

وفي باب «مداد الرواد»، نقرأ سيرة وإبداعات الشاعر الإماراتي الراحل محمد بن سعيد الفلاسي «ابن صبيح»، كما نقرأ في باب «من زهاب السنين» موضوع طروق الشعر وألفاظه: «الفريسني» و«المنكوس» في الجزيرة العربية، أما باب «شبابيك الذات» فتناول تجربة الشاعر الإماراتي خلفان بن نعمان الكعبي، في حين رصد باب «عتبات الجمال» موضوع آفاق الجمال وإبداعاته في القصيدة الشعبية والنبطية.

ويتواصل العدد في باب «ضفاف نبطية» بقراءة تجربة الشاعر السعودي خالد بن علي وأسلوبه الأدبي، كما نقرأ في باب «كنوز مضيئة» تجربة الشاعر حمدان الكعبي، لنتعرف في باب «مدارات» إلى موضوع الحداء وموضوعاته في التراث الشعبي التونسي.

وفي باب «فضاءات» يناقش العدد موضوع آفاق القصيدة النسوية وأصالتها: الشاعرة الخليجية نموذجاً، لنتعرف في باب «تواصيف» إلى لون «الدحية» التراثي، كفنٍّ أصيل من فنون البادية العربية. وأخيراً، نقرأ في باب «إصدارات» موضوع الحكمة في ديوان «شوك وحفا» للشاعرة أسما إبراهيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44ab9z6z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"