عادي

تناسق الأسنان

19:27 مساء
قراءة دقيقتين
د. هبة هاشم الحامد

د. هبة هاشم الحامد

ميلان الأسنان وازدحامها مشكلة شائعة تنشأ عن اصطفاف الأسنان بشكل غير منتظم، حيث يكون سن أو أكثر متقدمة أو متأخرة عن بقية الأسنان في غير تناسق.

المشكلة يمكن أن تصادفها كل الفئات العمرية، من الشباب إلى البالغين وحتى كبار السن، ويمكن أن يكون لها مجموعة من الأسباب.

تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً من بين الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة. ويمكن أن تؤثر بنية أسنان الأم والأب على بنية أسنان الطفل وقد تكون متشابهة.

يضاف إلى ذلك العوامل الوراثية، فيمكن أن تؤدي حالات، مثل الأسنان المفقودة أو الأسنان المخلوعة إلى مظهر سيئ مع مرور الوقت.

تؤثر بنية الفك في كيفية اصطفاف الأسنان. يمكن أن يتسبب صغر الفك في ازدحام الأسنان أو اعوجاجها.

في الأشخاص الذين يتنفسون عن طريق الفم بسبب احتقان الأنف أو لأسباب أخرى، يمكن أن تؤثر هذه العادة في محاذاة الأسنان.

يمكن أن يؤدي مص الإبهام أو استخدام اللهاية على المدى الطويل إلى دفع الفك السفلي إلى الأمام واصطفاف الأسنان بشكل غير متساوٍ.

يمكن تطبيق علاج الأسنان المعوجة بطرق مختلفة حسب شدة الاعوجاج وعمر الشخص وتفضيلاته. من أكثر الطرق غير الجراحية شيوعاً لتصحيح الاعوجاج هو تقويم الأسنان، لكن قد يتجنبه معظم الأشخاص، كونه علاجاً مزعجاً ويسبب الألم بسبب الأقواس المعدنية التقليدية والجلسات الطويلة التي يحتاجها كل فترة.

يمكن للمريض تفادي هذه المشاكل عن طريق تقويم الأسنان الشفاف (الانفيزلاين ) هو أحد أجهزة تقويم الأسنان وهو قالب شفاف ومتحرك يصنع خصيصاً لكل حالة كبديل عن التقويم المعدني في بعض الحالات.

يعد تقويم الأسنان الشفاف وسيلة جديدة ومتطورة في علاج مشاكل الأسنان، حيث يعتمد هذا النوع على أسلوب غير تقليدي لإصلاح محاذاة واصطفاف الأسنان بشكل غير مرئي فعلياً وبكفاءة عالية و قابل للإزالة.

في هذا النوع من العلاج تضاف التقويمات البلاستيكية التي تكون تقريباً غير مرئية على أسنانك، حيث تقوم بالتحرك تدريجياً وتعمل على تقويم محاذاة أسنانك دون التسبب في الكثير من الانقطاع في نمط حياتك. الميزة الأهم للمريض أن التقويم الشفاف لن يستطيع ملاحظته معظم الناس لأنه غير مرئي تقريباً.

يمكن لكل من المراهقين والبالغين من مختلف الفئات العمرية الاستفادة من التقويم الشفاف

للحصول على أسنان صحيحة وابتسامة جميلة.

اختصاصية الأسنان - مركز صحتي الطبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5f5z33mh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"