عادي
«داو جونز» يخسر 900 نقطة

بيانات الوظائف الضعيفة تسعّر حمى البيع في «وول ستريت»

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة نيويورك (أ ف ب)
متعاملون في بورصة نيويورك (أ ف ب)

واصلت الأسهم الأمريكية تراجعها الحاد، الجمعة، حيث أثار تقرير الوظائف الأضعف بكثير من المتوقع لشهر يوليو المخاوف من أن الاقتصاد قد ينزلق إلى الركود. وهذه الجلسة الثانية التي تهوي فيها المؤشرات بقوة بعدما أغلقت على انخفاض حاد الخميس، فيما يعتقد أنه موجة بيع كبيرة وسط حالة غموض للاقتصاد. 

انخفض ​​داو جونز الصناعي 943 نقطة، أو 2.3%، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.6%، في حين خسر مؤشر ناسداك المركب 3.1%. ودفعت عمليات البيع يوم الجمعة مؤشر ناسداك إلى منطقة التصحيح - حيث انخفض بأكثر من 10% من أعلى مستوى له على الإطلاق والذي سجله قبل شهر تقريبا. 

وانخفض ستاندرد آند بورز وداو 6% و4% عن أعلى مستوياتهما على الإطلاق، وانخفض «داو» إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام. وكان مؤشر ناسداك 100، الذي يتكون من أكبر 100 اسم في ناسداك المركب، أعمق في التصحيح، حيث تم تداوله بنسبة 11% أقل من أعلى مستوى له في 52 أسبوعا.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة لشهر يوليو/تموز أكثر من المتوقع، في حين ارتفع معدل التوظيف إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021. وذكرت وزارة العمل أن الوظائف غير الزراعية نمت بمقدار 114 ألف وظيفة فقط في الشهر الماضي، وهو تباطؤ من 179 ألف وظيفة إضافية في يونيو/حزيران وأقل من 185 ألف وظيفة متوقعة من قبل الاقتصاديين الذين استطلعت داو جونز آراءهم. وارتفع معدل البطالة إلى 4.3%.

وأثارت هذه البيانات إضافة إلى بيانات الخميس، مخاوف بشأن الركود المحتمل وفكرة أن الاحتياطي الفيدرالي قد يكون متأخراً جداً لبدء خفض أسعار الفائدة. 

وارتفعت طلبات البطالة الأولية، بأكبر قدر منذ أغسطس 2023. وجاءت قراءة مؤشر ISM للنشاط الصناعي عند 46.8 نقطة، وهو أسوأ من المتوقع وإشارة إلى الانكماش الاقتصادي.

  • أداء الأسهم

وتراجعت أسهم أمازون 9.81% بعد أن خالفت تقديرات إيرادات الربع الثاني وإصدار توقعات مخيبة للآمال. وانخفض سهم «إنتل» بنسبة 28.50% بعد الإعلان عن ضعف التوجيه وتسريح العمال. وتراجعت أسهم «سناب» 19.67%، بينما ارتفعت أسهم «أبل» 2.23% بعد إعلان الشركة المصنعة لجهاز «آيفون» عن نتائجها المالية. وخسرت «انفيديا» 2.18%.

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ فبراير مع تدفق المستثمرين على السندات بحثًا عن الأمان.

ومن شأن تراجع الأسهم يوم الجمعة أن يزيد من عمليات البيع الحادة من الجلسة السابقة. وتراجع مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 1% الخميس، في حين انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 2.3%. وأحدثت هذه الانخفاضات تداعيات في جميع أنحاء العالم، حيث خسر مؤشر نيكاي الياباني 6%، وهو ستوكس 600 الأوروبي 2%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25nyj43t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"