عادي

فنزويلا.. انتخابات رئاسية محفوفة بالتوتر وتحذيرات من «حمام دم»

00:23 صباحا
قراءة 3 دقائق

«الخليج» - وكالات

ينتخب 21 مليون فنزويلي الأحد، رئيسهم في أجواء يسودها توتر شديد بين خصمين يعد كلاهما بالفوز، الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو المرشح لولاية ثالثة من ست سنوات والدبلوماسي المعارض إدموندو غونزاليس أوروتيا.

وتشكلت طوابير أمام العديد من مكاتب الاقتراع التي ستغلق أبوابها عند الساعة 18,00 (22,00 ت غ) مع توقع صدور النتائج خلال الليل، لكن أمام مشاركة كثيفة قد تظل مفتوحة لفترة أطول وفقاً لما ينص عليه القانون.

ويعتقد خبراء أن المشاركة هي أحد العناصر الأساسية في الانتخابات، وخصوصاً أن المعارضة تحتاج إلى مشاركة قوية للفوز.

وأعلن مادورو بعد إدلائه بصوته صباح الأحد، في كراكاس، أنه «سيضمن احترام» نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما تخشى المعارضة حصول عمليات تزوير وتلاعب بالنتائج.

وقال مادورو: «أعترف وسأعترف بالحكم الانتخابي، النتائج الرسمية، وسأضمن احترامها»، داعياً خصومه إلى الالتزام بذلك أيضاً.

وأضاف «أطلب من المرشحين الرئاسيين العشرة، احترام البيان الرسمي للمجلس الانتخابي الوطني وضمان احترامه والإعلان علناً أنهم سيحترمونه».

ولفت الرئيس المنتهية ولايته إلى «معركة دائمة بين الخير والشر، بين الذين يريدون العنف وأولئك الذين يحبون فنزويلا، الذين صمدوا في وجه كل المعاصي ويريدون المضي قدماً في وئام».

ووسط تصفيق كبير في مركز الاقتراع، حيث أدلى بصوته ظهراً، صرح غونزاليس أوروتيا «نحن مستعدون للدفاع حتى الصوت الأخير».

وقال: «الخبر المهم الوحيد هو قيام ملايين الفنزويليين في جميع أنحاء البلاد بممارسة حقهم في اتخاذ القرار».

- «سيكون رئيساً مرة أخرى»

وقالت المحامية غريزيلدا باروسو (54 عاماً) التي توجهت إلى مركز الاقتراع في وقت مبكر لوكالة الأنباء الفرنسية: «آمل أن يكون اليوم مثمراً وأن يفوز ادموندو غونزاليس أوروتيا، وآمل أن تكون هناك ديمقراطية» في فنزويلا.

وقال ناخب مؤيد للسلطة في كراكاس: «نتنفس الوطن، نتنفس الحب والأخوة، رئيسنا (مادورو) سيكون في سدة الرئاسة مرة أخرى».

ويخوض السباق عشرة مرشحين، لكن المنافسة تنحصر في الواقع بين مادورو (61 عاماً) المرشح لولاية ثالثة من ست سنوات، والدبلوماسي السابق غونزاليس أوروتيا (74 عاماً) الذي حلّ بصورة مفاجئة محل زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الواسعة الشعبية عند إعلان السلطات عدم أهليتها للترشح.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم المعارضة بفارق كبير، لكن بعض المراقبين يؤكدون أن المنافسة شديدة.

ويتوعّد مادورو، وارث الرئيس السابق هوغو تشافيز الذي حكم من العام 1999 حتى وفاته في 2013، بأنه لن يتنازل عن السلطة، متوقعاً الفوضى من دونه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد: إن «الشعب الفنزويلي يستحق انتخابات تعكس إرادته حقاً، بعيداً من التزوير».

تتوقع معظم استطلاعات الرأي ألّا يتخطى مادورو 30% من الأصوات وأن تفوز المعارضة بما بين 50 و70% من الأصوات.

وتواجه الدولة النفطية التي كانت لفترة طويلة من أغنى دول أمريكا اللاتينية، أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

وانهار إنتاج النفط، متراجعاً من أكثر من ثلاثة ملايين برميل في اليوم إلى أقل من مليون، فيما تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 80% خلال عشر سنوات وسجلت البلاد تضخماً جامحاً أرغم السلطات على دولرة الاقتصاد جزئياً.

العين على الأجهزة الأمنية

وغادر سبعة ملايين فنزويلي البلاد، حيث يعاني القسم الأكبر من المواطنين الفقر مع انهيار كامل للأنظمة الصحية والتربوية.

وتؤكد السلطات أن الأزمة هي نتيجة «الحصار الإجرامي» المفروض على البلاد.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على فنزويلا بهدف إبعاد مادورو بعد إعادة انتخابه في عملية اقتراع أثارت جدلاً عام 2018، احتجت عليها المعارضة منددة بأعمال تزوير، وأثارت تظاهرات تعرضت لقمع شديد.

وسعت واشنطن لإرغام مادورو على تنظيم انتخابات «ديمقراطية وتنافسية» بدون أن تنجح في الضغط على كراكاس التي أكدت عدم أهلية ماتشادو للترشح وسحبت دعوتها للاتحاد الأوروبي لإرسال مراقبين من أجل التثبت من سير عمليات التصويت.

وفي الوقت نفسه، ترك البيت الأبيض الباب مفتوحاً أمام شركات النفط للعمل في فنزويلا مع منح تراخيص لاستخراج النفط والغاز، سعياً لإعادة إطلاق إنتاج النفط في هذا البلد مع اشتداد الضغط على الأسواق في ظل الأزمة في أوكرانيا والشرق الأوسط.

واعتبرت ريبيكا هانسون من جامعة فلوريدا، أنه من المحتمل حصول «عنف بعد إعلان النتائج»، مشيرةً إلى أن فرص أن يقبل مادورو التخلي عن السلطة «ضعيفة».

وسيكون موقف الأجهزة الأمنية أساسياً، وأكد مادورو أن «القوات المسلحة الوطنية البوليفارية تدعمني»، فيما أعرب خصمه غونزاليس أوروتيا عن «قناعته بأن القوات المسلحة ستحرص على احترام خيار شعبنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u2e7fbzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"