عادي
مخابرات كييف تحضر لشن هجوم على جسر القرم

أوكرانيا تهاجم مطاراً عسكرياً ومستودعات نفط في روسيا

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق
إطفائيون يخمدون حريقاً اندلع في بنية تحتية حيوية في منطقة فينيتسا بعد غارة روسية.(رويترز)
Firefighters work at the site where a critical infrastructure facility was damaged during a Russian drone strike, amid Russia's attack on Ukraine, in Vinnytsia region, Ukraine August 3, 2024. Press service of the State Emergency Service of Ukraine/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. DO NOT OBSCURE LOGO.
متطوعات أوكرانيات في مجموعة «ساحرات بوتشا للدفاع الجوي» يتلقين التدريب في ضواحي العاصمة كييف (أ.ب)

قال الجيش الأوكراني أمس السبت، إنه هاجم مطار موروزوفسك العسكري الروسي وعدداً من مستودعات النفط ومرافق تخزين الوقود في ثلاث مناطق روسية خلال الليل قبل الماضي. وذكر الجيش أن الهجوم على المطار استهدف مخزن ذخيرة تحتفظ فيه القوات الروسية بقنابل جوية موجهة ومعدات أخرى. ورد في تقرير للجيش الأوكراني أن الهجمات على مستودعات النفط ومرافق تخزين الوقود ومواد التشحيم في مناطق بيلغورود وكورسك وروستوف أدت إلى اشتعال حرائق في خزاني نفط على الأقل.

وقال مسؤولون روس: إن خزانات في مستودع تخزين وقود في كامينسكي بمنطقة روستوف اشتعلت نتيجة لهجوم بمسيرات.

وقال حاكم روستوف: إن الحريق أُخمد ولم تقع إصابات. وقال: إن 55 مسيرة أوكرانية هاجمت المنطقة الليلة قبل الماضية. وأضاف أنه تم إعلان حالة الطوارئ في منطقة موروزوفسكي، الواقعة في روستوف أيضاً، حيث لحقت أضرار بمدارس ورياض الأطفال ومبان سكنية ومصانع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: إن دفاعاتها أسقطت 75 مسيرة أطلقتها قوات كييف ليلة الجمعة / السبت استهدفت مقاطعات جنوب غربي البلاد، منها 36 فوق مقاطعة روستوف و17 فوق مقاطعة أوريول و9 فوق مقاطعة بيلغورود، و8 فوق كورسك، و2 فوق ريازان، وواحدة فوق فورونيغ، وواحدة فوق بحر آزوف، وواحدة فوق إقليم كراسنودار.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 1975عسكرياً أوكرانياً وتدمير مئات الدبابات والمدرعات والأسلحة الغربية لقوات كييف خلال 24 ساعة، في جمهوريتي دوينتسك ولوغانسك ومناطق خاركيف وخيرسون وزابوريجيا، حيث صدت 10 هجمات ودمرت مدافع غربية وآليات ودبابة و4 مدرعات «برادلي» و «أم 113» أمريكية الصنع ومدرعة «كوزاك» أوكرانية وواحدة «ماردر» ألمانية وواحدة «همفي» تركية و4 محطات حرب إلكترونية و5 مستودعات ذخيرة، إلى جانب تدمير راجمتي صواريخ «إس 125» ومحطة رادار «P -18» ومخازن وقود وتجمع للمرتزقة الأجانب، وإسقاط صاروخ «باتريوت» و9 صواريخ «هيمارس» أمريكية.

وقال مسؤول أوكراني محلي السبت: إن هجوماً روسياً بمسيرات خلال الليل قبل الماضي ألحق أضراراً ببنية تحتية حيوية استراتيجية ومبنى إداري وتسعة منازل سكنية. في منطقة فينيتسا بوسط أوكرانيا. وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 24 من بين 29 مسيرة أطلقتها روسيا في الهجوم ليلاً على تسع مناطق. وأضافت أن القوات الروسية أطلقت أيضاً صاروخين موجهين مضادين للطائرات من طراز إس-300 وصاروخين من طراز كيه.إتش-31.

وقال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف: إن إحدى الطائرات المسيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية تسببت في حريق، في مبان خارجية، وجرى إخماد الحريق دون ورود تقارير عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، أفادت صحيفة «سترانا» الأوكرانية بأن رئيس مديرية المخابرات الرئيسية في أوكرانيا كيريل بودانوف أعلن تحضيرات جديدة لشن هجوم على جسر القرم. وبحسب الصحيفة، قال بودانوف على الهواء في الحفل التلفزيوني الوطني: «الجميع يعمل على توجيه ضربات بعيدة المدى، وعلى هذا الأمر (تدمير جسر القرم). كل هذا يتطلب، دعنا نقول، حلاً شاملاً. والعمل جارٍ».

وعندما سُئل عن احتمالية نجاح الهجوم على الجسر في المستقبل، أجاب رئيس مديرية المخابرات الرئيسية بأن «هناك فرصاً».

وتهدد سلطات كييف بانتظام بتدمير جسر القرم.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلن فولوديمير زيلينسكي إعداد خطة لهجوم مضاد جديد تتضمن تدمير الجسر، وفي مايو صنف جهاز الأمن الأوكراني الجسر باعتباره أحد «الأهداف ذات الأولوية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pdnb3u8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"