عادي
ترامب يوافق على عرض لمناظرتها تلفزيونياً

هاريس تضمن الأصوات الديمقراطية اللازمة للترشح عن الحزب

01:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
صورة مركبة تجمع بين هاريس وترامب (أ.ف.ب)

حصلت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس على العدد اللازم من أصوات المندوبين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية،وضمت أعضاء بارزين بحملة أوباما إلى فريقها،فيما وافق ترامب على عرض لمناظرة هاريس في 4 سبتمبر.

بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الانتخابي، سرعان ما نالت هاريس دعم الشخصيات المؤثرة في الحزب، وأصبحت المرشحة الوحيدة المؤهلة لخوض الاقتراع الرئاسي عن الحزب الديمقراطي. وبدأ مندوبو الحزب التصويت عبر الإنترنت منذ الأربعاء الماضي، وانضمت هاريس إلى التصويت الذي جرى مباشرة عبر الإنترنت وأُعلن خلاله عن فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي.

وقالت هاريس: إنها ستقبل الترشيح رسمياً الأسبوع المقبل.

وقالت حملتها: إن هاريس كانت تحتاج إلى الحصول على تأييد 2350 مندوباً من أجل ضمان الترشح رسمياً. وكان زعماء الحزب الديمقراطي قد تعهدوا بتقديم مرشحهم للرئاسة بحلول السابع من أغسطس / آب قبل انعقاد المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو بين يومي 19 و22 من الشهر نفسه.

وقال مصدر مطلع لرويترز: إن حملة هاريس ضمت ثلاثة مستشارين كبار من بينهم خبيران استراتيجيان بارزان قادا حملة الرئيس الأسبق باراك أوباما للفوز بولايتين متتاليتين.

وأوضح المصدر أن ديفيد بلوف الذي عمل مديراً لحملة أوباما الرئاسية في عام 2008، وكان مساعداً بارزاً خلال فوزه في 2012، انضم إلى حملة هاريس للرئاسة للعب دور مستشار كبير بها. وتنضم إلى حملة هاريس أيضاً ستيفاني كاتر، وهي عضوة بالحزب الديمقراطي وخبيرة في مجال العلاقات العامة عملت سابقاً مديرة للعلاقات العامة بالبيت الأبيض ونائبة لمدير حملة أوباما. وستنضم إلى الحملة للاضطلاع بدور مستشارة رفيعة للتواصل الاستراتيجي. ومن بين المشاركين الآخرين في حملتي أوباما انضم ميتش ستيوارت لتولي دور مستشار كبير لشؤون الولايات المتأرجحة.

من جانبه، قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في منشور على موقع «تروث سوشيال»: إنه وافق على عرض من قناة «فوكس نيوز» لإجراء مناظرة في الرابع من سبتمبر مع كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات. وذكر ترامب في المنشور في وقت متأخر ليل الجمعة: «ستكون القواعد مشابهة لقواعد مناظرتي مع جو الناعس، الذي عامله حزبه بطريقة فظيعة، لكنها ستكون بجمهور يملأ الساحة».

وجاء بيان ترامب مباشرة بعد أن أطلقت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي حملة إعلانية الخميس، سخرت فيها من ترامب قائلة: «يخشى المدان جنائياً إجراء المناظرة»،

على صعيد آخر،سيعزز جهاز الخدمة السرية الأمريكي استخدامه لمسيّرات المراقبة والاستطلاع، بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق ترامب منتصف يوليو الماضي، وفق ما أعلن المدير الجديد لهذه الوكالة رونالد رو، الذي تولى منصبه بعد استقالة المديرة السابقة للجهاز كيمبرلي تشيتل عقب محاولة الاغتيال «لم تكن لدينا مسيّرة في الموقع» خلال التجمع الانتخابي في 13 يوليو في باتلر بولاية بنسلفانيا، حيث أطلق مسلح النار على ترامب.

وقُتل مطلق النار وهو توماس ماثيو كروكس، برصاص قناص من جهاز الخدمة السرية كان متمركزاً في مبنى قرب موقع الحادث.

وقال رو في مؤتمر صحفي: «كان يجب أن تكون لدينا تغطية أفضل للسقف» من حيث فتح كروكس النار. وأضاف «اعتقدنا أننا كنا نغطيه بالعين البشرية. لكن من الواضح أننا سنغير نهجنا الآن، وسنستفيد من التكنولوجيا ونعزز استخدام تلك الأنظمة الجوية المسيّرة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p822t5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"