عادي

كييف: قرار مالي قطع العلاقات مع أوكرانيا جاء «متسرعاً»

23:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كييف- أ.ف.ب

أعربت أوكرانيا، الاثنين، عن أسفها لقرار مالي «المتسرع» بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كييف، المتهمة بالضلوع في هزيمة كبيرة للجيش المالي ومجموعة «فاغنر» شبه العسكرية الروسية في نهاية تموز/ يوليو.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن «قرار الحكومة الانتقالية لجمهورية مالي بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، قصير النظر ومتسرع».

وبعد هذه الهزيمة في نهاية تموز/ يوليو حيث قتل العشرات من مقاتلي مجموعة «فاغنر» والجنود الماليين بحسب انفصاليين، ألمح مسؤول الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف إلى أن كييف قدمت معلومات إلى المتمردين لكي يتمكنوا من إنجاز هجومهم.

واتهمت السلطات المالية يوسوف بأنه «اعترف عبر ذلك بضلوع أوكرانيا في هجوم جبان وغادر وهمجي» متهمة كييف «بدعم الإرهاب الدولي».

وأكدت الخارجية الأوكرانية، الاثنين، أن أوكرانيا «تلتزم بشكل غير مشروط بمعايير القانون الدولي» و«ترفض بشدة اتهامات الحكومة الانتقالية في مالي». وقالت: «من المؤسف أن الحكومة الانتقالية لجمهورية مالي قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا بدون إجراء فحص معمق لوقائع وملابسات الحادث الذي وقع في شمال مالي».

وأضافت أن أوكرانيا «تحتفظ بحقها في اتخاذ كل الإجراءات السياسية والدبلوماسية اللازمة رداً على السلوك غير الودي» من جانب السلطات المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54wkan4p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"