عادي

لايلز يفوز بالسباق الأكثر إثارة في تاريخ الأولمبياد

12:50 مساء
قراءة دقيقتين
خط النهاية الأكثر إثارة

بعد ترقب كبير، حقق العداء نواه لايلز المطلوب بفوزه بنهائي سباق 100 متر بأولمبياد باريس 2024 بفارق 0.005 ثانية عن أقرب منافسيه ليمنح أمريكا ذهبية السباق لأول مرة من 20 عاماً، والسباق الأكثر إثارة في تاريخ الألعاب لم يحسم إلا بعد الرجوع لتقنية «الفوتوفينيش».

وفي نهائي متقارب للغاية، عرضت شاشة النتيجة في الاستاد صورة نهاية السباق لسبعة عدائين للفصل في ما بينهم.

وبعدها أعلنت فوز لايلز بالسباق بأفضل زمن شخصي وقدره 9.79 ثانية، متفوقاً بفارق أجزاء من الثانية على الجامايكي كيشان تومسون ليضيف الذهبية الأولمبية للقب بطولة العالم الذي حققه.

وقال لايلز، أول عداء أمريكي يفوز بسباق 100 متر في الأولمبياد منذ جاستن جاتلين في 2004: هذا ما أردت: معركة صعبة ومنافسون رائعون. جاء الجميع مستعدين للقتال وأردت أن أثبت أنني الأقوى بينهم.

وكان محقاً، إذ كانت هذه المرة الأولى التي يكسر فيها ثمانية متسابقين حاجز 10 ثوانٍ في سباق 100 متر لم تؤثر فيه سرعة الرياح.

وحل الأمريكي فريد كيرلي في المركز الثالث بزمن قدره 9.81 ثانية والجنوب إفريقي أكاني سيمبيني رابعاً بعدما حقق زمناً قياسياً وطنياً قدره 9.83 ثانية.

وحل الإيطالي لامونت مارسيل جاكوبس، حامل اللقب، في المركز الخامس بزمن 9.85 ثانية. وكان مستوى السباق رفيعاً لدرجة أن الجامايكي أوبليك سيفيل ثامن الترتيب سجل 9.91 ثانية.

وقال لايلز: لم أظن أنني فزت، لم أعتقد أنني تقدمت برأسي في الوقت المناسب. حتى إنني توجهت إلى كيشان أثناء انتظار (النتيجة) وأخبرته أعتقد أنك فزت بهذا السباق. لكن بعدها ظهر اسمي وقلت في نفسي يا إلهي، أنا رائع.

  • تومسون محبط

قال تومسون: أنا محبط بعض الشيء، لكنني سعيد في نفس الوقت. لم أتحل بالقدر الكافي من الصبر مع نفسي لأسمح لسرعتي بأن تحملني إلى خط النهاية في المركز الذي أعلم أنني قادر على تحقيقه، لكنني تعلمت من ذلك.

وكان سيفيل قد تفوق على لايلز في الدور قبل النهائي، لكن العداء الأمريكي أصبح بارعاً في سباقات المسافة الأقصر بعد الفوز بثلاث ذهبيات في سباق 200 متر ببطولة العالم والبرونزية في هذا السباق في طوكيو.

وقال «أعتقد منذ أسأت التعامل مع الأدوار في طوكيو قلت في نفسي لن أكرر ذلك أبداً. سأتعامل مع السباقات بالصورة الصحيحة وأتدرب على مر السنوات وقد تراكمت الخبرة حتى هذه اللحظة.

ويسعى لايلز (27 عاماً) للفوز بثلاث ذهبيات أخرى في باريس في سباقات 200 متر وأربعة في 100 متر تتابع وأربعة في 400 متر تتابع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/292k8f3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"