عادي

تغريم ألمانية بسبب هتافها «فلسطين حرة»

21:32 مساء
قراءة دقيقتين

برلين - أ ف ب

غرمت محكمة في برلين الثلاثاء، امرأة 600 يورو لأنها هتفت خلال تظاهرة بعبارة «من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة»، وهو ما وصفه محاميها بأنه «يوم أسود لحرية التعبير».

ودانت المحكمة المرأة البالغة 22 عاماً، التي لم تذكر سوى اسمها الأول آفا م. باستخدام الشعار في تجمع غير مرخص له في منطقة نيوكولن في برلين في الحادي عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفقاً لمتحدثة باسم المحكمة.

وقالت المتحدثة إن استخدام المرأة للعبارة، بعد وقت قصير من اندلاع حرب غزة «لا يمكن فهمه إلا على أنه إنكار لحق إسرائيل في الوجود وتأييد للهجوم».

ويرى البعض أن عبارة «من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة» هي دعوة للقضاء على إسرائيل، رغم أن آخرين يقولون إنها تدعو ببساطة إلى المساواة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحظرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايسر من استخدام هذه العبارة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في إطار حظر أنشطة حركة حماس الفلسطينية في ألمانيا. لكن الحظر مثير للجدل من الناحية القانونية، وأصدرت المحاكم في أجزاء مختلفة من ألمانيا أحكاماً مختلفة في قضايا تتعلق بهذه العبارة، ووجد العديد منها أنه يمكن أن يُسمح بها.

وقال محامي المرأة ألكسندر غورسكي، إنه «يوم أسود لحرية التعبير». وتابع: «كل ما أرادته موكلتي هو التعبير عن أملها في مستقبل من التعايش الديمقراطي للجميع في المنطقة»، مضيفًا أن موكلته ستستأنف القرار.

وتقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل وتقدم الدعم لها وتواجه انتقادات بتهميش أصوات الفلسطينيين. وقتل في الحرب الإسرائيلية المدمرة منذ 10 أشهر على قطاع غزة حوالي 40 ألفاً، معظمهم من المدنيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zmkm7xp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"