عادي

بعد «هجوم مالي».. روسيا تتهم أوكرانيا بفتح «جبهة ثانية» في إفريقيا

13:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - (أ ف ب)

اتهمت روسيا الأربعاء، أوكرانيا بفتح «جبهة ثانية» في إفريقيا عبر دعمها «جماعات إرهابية»، وذلك بعد أيام من تعرض مجموعة فاغنر والجيش المالي لهجمات من قبل انفصاليين وإرهابيين في شمال مالي.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا كما نقلت عنها وكالة ريا نوفوستي «بسبب عدم قدرته على هزم روسيا في ميدان المعركة، قرر نظام (فولوديمير) زيلينسكي فتح جبهة ثانية في إفريقيا ودعم جماعات إرهابية في دول مؤيدة لموسكو في القارة».

وكان المسؤول في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف قد ألمح مؤخراً، إلى أن كييف قدمت معلومات إلى المتمردين لكي يتمكنوا من إنجاز هجومهم في مالي.

واتهمت السلطات المالية يوسوف بأنه «اعترف عبر ذلك بضلوع أوكرانيا في هجوم جبان وغادر وهمجي»، متهمة كييف «بدعم الإرهاب الدولي».

وأكدت الخارجية الأوكرانية، الاثنين، أن أوكرانيا «تلتزم بشكل غير مشروط بمعايير القانون الدولي» و«ترفض بشدة اتهامات الحكومة الانتقالية في مالي». وقالت: «من المؤسف أن الحكومة الانتقالية لجمهورية مالي قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا بدون إجراء فحص معمق لوقائع وملابسات الحادث الذي وقع في شمال مالي».

وأضافت أن أوكرانيا «تحتفظ بحقها في اتخاذ كل الإجراءات السياسية والدبلوماسية اللازمة رداً على السلوك غير الودي» من جانب السلطات المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/394n2e4k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"