عادي

منظمة حقوقية: انتهاكات ممنهجة في سجون إسرائيل ضد الفلسطينيين

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
منظمة حقوقية: انتهاكات ممنهجة في سجون إسرائيل ضد الفلسطينيين

القدس - أ ف ب

واجه آلاف من السجناء الفلسطينيين انتهاكات ممنهجة وتعذيباً في سجون إسرائيلية، منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق منظمة إسرائيلية تعنى بحقوق الإنسان.

وتبين إفادات أدلى بها 55 فلسطينياً تعرّضهم ل«ظروف لا إنسانية»، وفق تقرير لمنظمة بتسيلم أشار إلى تحوّل أكثر من 12 من مرافق الحبس الإسرائيليّة إلى «شبكة معسكرات».

وجاء في التقرير: «تبيّن إفادات الأسرى نتائج عمليّة سريعة تحوّل في إطارها أكثر من 12 من مرافق الحبس الإسرائيليّة، مدنيّة وعسكريّة، إلى شبكة معسكرات هدفها الأساسيّ التنكيل بالبشر المحتجزين داخلها. كلّ من يدخل أبواب هذا الحيّز، محكوم بأشدّ الألم والمُعاناة المتعمّدين، وبلا توقّف، حيز يشغل عمليّاً وظيفة مُعسكر تعذيب».

ووصف سجناء سابقون ما تعرضوا له من «العنف الشديد المتكرر والتعسفي والاعتداء والإهانة والتحقير والتجويع المتعمّد وفرض ظروف نظافة صحية متردية والحرمان من النوم».

وفق «بتسيلم»، تضاعف تقريباً عدد الفلسطينيين في سجون ومرافق احتجاز إسرائيلية منذ ما قبل الحرب إلى 9623 بحلول مطلع يوليو/تموز الماضي، نحو نصفهم يتم احتجازهم من دون إبلاغهم الأسباب.

ورداً على التقرير، اعتبرت مصلحة السجون الإسرائيلية أن «كل السجناء محتجزون بصورة قانونية وحقوقهم الأساسية يوفرها بالكامل ضباط وقادة السجن المتمتعون بالمهارة والمهنية».

وقال الجيش الإسرائيلي، إن «أي انتهاك بحق محتجزين سواء خلال التوقيف أو الاستجواب، غير قانوني ويخالف الخطوط التوجيهية لجيش الدفاع الإسرائيلي، وممنوع منعاً باتاً».

وشدد الجيش على أنه «يرفض بشكل قاطع مزاعم الانتهاكات الممنهجة، بما في ذلك الانتهاكات في مرافق الاعتقال التابعة له».

ويأتي تقرير «بتسيلم»، بعد أسبوع على صدور تقرير أممي أشار إلى تعرّض سجناء فلسطينيين لمعاملة يمكن أن ترقى إلى تعذيب.

والإثنين حذّرت لجنة خبراء أمميين من «لجوء متزايد للعنف» من إسرائيل ضد سجناء فلسطينيين منذ اندلاع الحرب في غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uwt3djn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"