عادي

النمسا: «داعش» الإرهابي وراء مؤامرة حفل تيلور سويفت

18:25 مساء
قراءة دقيقتين
داعش» الإرهابي وراء مؤامرة حفل تيلور سويفت
داعش» الإرهابي وراء مؤامرة حفل تيلور سويفت
برلين - رويترز
قالت السلطات النمساوية إن المشتبه به الرئيسي بين ثلاثة شبان نمساويين مُحتجزين على خلفية التخطيط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب تيلور سويفت، كان قد أعلن ولاءه لتنظيم «داعش» الإرهابي، كما عُثر على مواد كيميائية في منزله.
وقال مسؤولون: «إن المشتبه به الرئيسي شاب يبلغ من العمر 19 عاماً من أصول مقدونية شمالية». وجرى اعتقاله مع شابين آخرين يبلغان من العمر 15 و17 عاماً بعد الإعلان عن المؤامرة الأربعاء، ما أثار صدمة لدى معجبي «سويفت» على مستوى العالم.
  • مواد كيميائية
وقال فرانكس روف مدير الأمن العام في النمسا لإذاعة «أو.أر.إف»، الخميس: «إنه جرى العثور على مواد كيميائية وأجهزة تقنية تشير إلى «إجراءات تحضيرية وواضحة» في منزل الشاب (19 عاماً) في بلدة تيرنيتز».
وأضاف أن المتهم كان قد أعلن ولاءه لزعيم تنظيم «داعش»، بناء على أدلة عُثر عليها على الإنترنت.
وأُلغيت ثلاث حفلات لـ«سويفت» في فيينا كان من المتوقع أن تجتذب جمهوراً يُقدر بنحو 195 ألف شخص.
ونقلت صحيفة «كوريير» عن مصادر مطلعة قولها: إن المشتبه به كان قد سرق المواد الكيميائية من مكان عمله السابق، وهي شركة لمعالجة المعادن في تيرنتز، وإنه كان قد أحرز تقدماً في صنع قنبلة.
وأضافت المصادر أنه كان يخطط لقيادة سيارة وسط الحشد المتوقع تجمعه خارج الملعب، الذي كانت ستقام فيه الحفلات، كما فكر في استخدام سواطير وسكاكين.
  • تهديد محتمل
ونقلت قناة «إيه.بي.سي» الإخبارية الأمريكية، عن مصادر إنفاذ القانون والاستخبارات قولها، إن السلطات النمساوية تلقت معلومات عن التهديد المحتمل لحفلات سويفت من الاستخبارات الأمريكية.
وأضافت المصادر أن واحداً على الأقل من المشتبه بهم كان قد أعلن ولاءه لتنظيم «داعش - ولاية خراسان»، فرع التنظيم في أفغانستان، عبر تطبيق «تليغرام» للتراسل. وكان المخطط الإرهابي المزعوم مستوحى من أيديولوجية التنظيم، لكن لم يكن موجهاً بشكل مباشر من جانب عناصر التنظيم.
وكان من المقرر أن تكون الحفلات الموسيقية جزءاً من الجولة الغنائية لتيلور سويفت، «ذي إيراس» (جولة العصور)، التي بدأت في 17 مارس/ آذار 2023 في مدينة جلينديل بولاية أريزونا الأمريكية ومن المقرر أن تُختتم في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول 2024 في مدينة فانكوفر بكندا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6n5x7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"