عادي
إيرادات قياسية بقيمة 1.6 مليار درهم

«سبينس» تحقق 146 مليون درهم في النصف الأول بنمو 15%.. وتوزع 2.85 فلس

09:52 صباحا
قراءة 4 دقائق
«سبينس» تحقق 146 مليون درهم في النصف الأول بنمو 15%.. وتوزع 2.85 فلس
«سبينس» تحقق 146 مليون درهم في النصف الأول بنمو 15%.. وتوزع 2.85 فلس
دبي: «الخليج»

حققت شركة سبينس هولدينج بي.إل.سي صافي أرباح بقيمة 146 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع صافي ربح قدره 127 مليون درهم في الفترة المقابلة من عام 2023 وبنسبة ارتفاع 15.2%، رغم تأثير ضريبة الشركات التي دخلت حيز التنفيذ مؤخراً في دولة الإمارات والنفقات الغير متكررة المرتبطة بالطرح العام الأولي للشركة.

وحققت الشركة إيرادات قياسية قدرها 1.59 مليار درهم في النصف الأول مقارنة مع 1.45 مليار درهم في النصف الأول من عام 2023 بزيادة بنسبة 9.9%. وارتفع الربح الإجمالي للشركة بنسبة 12.3% ليصل إلى 659 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 587 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وستدفع سبينس أول توزيعات أرباح مرحلية بعد الطرح العام الأولي بقيمة 102.6 مليون درهم، أي ما يعادل 2.85 فلساً للسهم الواحد و70% من الأرباح القابلة للتوزيع، وذلك في أغسطس 2024.

  • خطوات مهمة

وبهذه المناسبة، قال سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لشركة سبينس: «يسرنا الإعلان عن تحقيق إيرادات قياسية للنصف الأول من عام 2024، ما يعكس الطلب القوي والمتنامي على التجربة الفريدة التي نوفرها. وتشكل هذه النتائج معلم بارز حيث نعلن عن توزيع أول أرباح مرحلية نقدية بعد الطرح العام الأولي، ما يؤكد التزامنا بتحقيق القيمة لمساهمينا».

وأضاف كومار: «اجتزنا خلال النصف الأول من هذا العام خطوات مهمة في تنفيذ استراتيجيتنا، إذ نجحنا في التوسع من خلال افتتاح أربعة متاجر جديدة بما في ذلك نموذج صالة الطعام المستقلة ’المطبخ من سبينس ‘. كما افتتحنا أول متجر لنا في المملكة العربية السعودية، و يعتبر السوق السعودي سوق واعد ذوي إمكانات هائلة للنمو. وقد شهد متجرنا في مجمع ’لا سترادا يارد‘ في الرياض استجابة استثنائية من العملاء، ما يؤكد الطلب القوي على منتجاتنا ويعزز توقعاتنا الإيجابية بشأن نمو أعمال الشركة في المملكة».

واختتم كومار قائلاً: «قمنا أيضاً بتحديث تطبيق التجارة الإلكترونية الخاص بالشركة، حيث يتضمن الآن خدمة التوصيل الفوري ’سبينس سويفت‘. وتؤكد هذه الإنجازات جميعها على التزامنا الدائم بالنمو والابتكار، وتوفر لنا زخماً قوياً لمواصلة التقدم في النصف الثاني من العام».

  • إيرادات قياسية

الإيرادات: ارتفعت إيرادات سبينس بنسبة 9.9% على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار درهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، وجاء ذلك مدفوعاً بنمو المبيعات على أساس المثل بالمثل بنسبة 9.8%، بالإضافة إلى افتتاح أربعة متاجر جديدة خلال النصف الأول من عام 2024 في الخوانيج (دبي)، وشوبا (دبي)، و ’المطبخ من سبينس ‘ في دبي مول، وأول متجر لسبينس في الرياض بالمملكة العربية السعودية، عدا عن المتجر الجديد الذي تم افتتاحه سابقاً في داماك فينتورا مول (دبي) خلال النصف الثاني من عام 2023.

الربحية: ارتفع الربح الإجمالي للشركة بنسبة 12.3% على أساس سنوي ليصل إلى 659 مليون درهم في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2024. وحققت الشركة هوامش ربح إجمالية قوية بنسبة 41.3% بتحسن قدره 90 نقطة أساس مقارنة بالعام السابق. ويعزى تحسن هذه الهوامش بشكل رئيسي إلى كفاءة عمليات التوريد وسلاسل الإمداد للمجموعة، ومنتجاتها الممتازة الجديدة، واستراتيجية التركيز على منتجات سبينس.

بلغ إجمالي الأرباح المعدّلة للشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 304 مليون درهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بزيادة قدرها 9.4% على أساس سنوي، وبهامش أرباح معدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3بنسبة 19%، وذلك على الرغم من تكاليف الاكتتاب العام الأولي الغير المتكررة ونفقات افتتاح المتجر الأول للشركة في المملكة العربية السعودية. وارتفعت الأرباح قبل الضرائب بنسبة 27.1% على أساس سنوي لتصل إلى 163 مليون درهم، بينما زادت أرباح الفترة بنسبة 15.2% على أساس سنوي لتصل إلى 146 مليون درهم على الرغم من فرض ضريبة الشركات في دولة الإمارات بنسبة 9%. وبلغ هامش الربح الصافي للشركة 9.2%، أي بتحسن قدره 50 نقطة أساس عن العام السابق.

نمو المعاملات: حققت الشركة نمواً جيداً في عدد المعاملات، مع ارتفاع بنسبة 9% على أساس سنوي ليصل عددها إلى 18.3 مليوناً في النصف الأول من عام 2024.

متوسط ​​حجم السلة الشرائية: كان مستقراً، إذ ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي مدعوماً باستمرار زخم الطلب من جانب العملاء.

  • إنجازات النصف الأول

افتتاح متاجر جديدة: افتتحت سبينس في النصف الأول من عام 2024 أربعة متاجر جديدة مضيفة 7.9% إلى إجمالي مساحة البيع لديها، وبذلك وصل عدد المتاجر التي تشغّلها الشركة حتى 30 يونيو 2024 إلى 79 متجراً بما في ذلك المتجر الذي تم افتتاحه خلال النصف الثاني من عام 2023. وفي مقابل المتاجر الجديدة، تم إغلاق متجرين في الفترة نفسها من العام السابق. ولا تزال سبينس ملتزمة بتوسيع نطاق متاجرها مع وجود متاجر جديدة تخطط لها في دولة الإمارات، وكذلك في السعودية بعد الافتتاح الناجح لمتجر الشركة في مجمع لا سترادا يارد في الرياض. وأطلقت سبينس كذلك نموذجها الأول لصالة الطعام المستقلة ’المطبخ من سبينس ‘في دبي مول خلال الربع الثاني، والذي حقق هامش ربح أعلى بكثير من هوامش البيع للمتاجر، ومن المقرر أن تفتتح الشركة مواقع إضافية في دولة الإمارات في وقت لاحق من هذا العام.

المبيعات عبر الإنترنت وانتشارها: ارتفعت مبيعات سبينس عبر القنوات الإلكترونية بنسبة 21.7% على أساس سنوي لتتجاوز قيمتها 217 مليون درهم في النصف الأول من عام 2024. شكلت مبيعات التجارة الإلكترونية 13.6%من الإيرادات، ولا تزال سبينس ملتزمة بتطوير عروض التجزئة الرقمية من خلال التحديث الأخير لتطبيقها ليشمل خيار خدمة التوصيل الفوري «سبينس سويفت»، إذ نجحت في توفير خدمة توصيل مدتها 60 دقيقة في أربعة مواقع رئيسية مع مواصلة في طرح الخدمة في جميع أنحاء دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nd6vstd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"