عادي

ناغازاكي اليابانية تبرر استبعاد إسرائيل من ذكرى إلقاء القنبلة الذرية

14:31 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس بلدية مدينة ناغازاكي اليابانية شيرو سوزوكي (أ.ف.ب)
طوكيو- أ ف ب
اعتبر رئيس بلدية ناغازاكي الخميس أن «من المؤسف» رفض سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا حضور مراسم إحياء ذكرى إلقاء القنبلة الذرية على المدينة اليابانية في 9 آب/أغسطس 1945 بسبب عدم دعوته إسرائيل إلى المراسم.
لم يكن سياسياً
لكنه دافع عن قرار عدم دعوة إسرائيل إلى الحدث السنوي الذي يقام الجمعة، مشدداً على أن الدافع «لم يكن سياسياً»، بل كان لتجنّب خروج احتجاجات محتملة مرتبطة بالحرب في قطاع غزة. وقال شيرو سوزوكي للصحفيين «من المؤسف أنهم أبلغونا بأن سفيريهما لا يمكنهما الحضور». وأضاف «اتّخذنا قراراً شاملاً غير نابع عن أسباب سياسية. نريد أن نقيم مراسم تسير بسلاسة في بيئة مسالمة ورسمية». وقررت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي (وكندا وأستراليا بحسب تقارير) إيفاد دبلوماسيين مستواهم أقل من درجة سفير لحضور المناسبة.
رسالة خاطئة للعالم
ولم تشر غير سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا بوضوح إلى عدم دعوة السفير الإسرائيلي جلعاد كوهين، رغم أن مصدراً أفاد فرانس برس بأن قرار إيطاليا كان للسبب ذاته. وأفادت السفارة البريطانية بأن استثناء إسرائيل «يساويها بشكل مؤسف مع روسيا وبيلاروس، البلدان الوحيدان الآخران اللذان لم تتم دعوتهما لمراسم هذا العام». ووصف ناطق باسم السفارة الفرنسية قرار سوزوكي بأنه «مؤسف» بينما انتقدت السفارة الألمانية «مساواة إسرائيل مع روسيا وبيلاروس». والأسبوع الماضي، اعتبر كوهين الذي حضر مراسم مشابهة في هيروشيما الثلاثاء أن قرار ناغازاكي «يبعث رسالة خاطئة إلى العالم». وشكر الخميس على «إكس» «جميع الدول التي اختارت الوقوف إلى جانب إسرائيل» في هذا الصدد مشيداً بوقوفها «معنا على الجانب الصحيح من التاريخ».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4epxh5d8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"