عادي

سيؤول تحذر من عواقب كارثية إذا بدأت في تصنيع أسلحة نووية

12:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون- سيك (رويترز)
سيؤول-رويترز
قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك لرويترز إن كوريا الجنوبية قد تتسبب في صدع لتحالفها مع الولايات المتحدة وتحدث هزة للأسواق المالية إذا بدأت في تصنيع أسلحة نووية، رافضاً دعوات محلية متكررة لامتلاك البلاد ترسانة نووية خاصة بها لردع كوريا الشمالية.
وفي ظل سعي كوريا الشمالية لتوسيع قدراتها النووية والصاروخية بشكل سريع، يدعو المزيد من المسؤولين الكوريين الجنوبيين وقادة الحزب الحاكم المحافظ الذي ينتمي إليه الرئيس يون سوك يول في الأشهر الماضية إلى تطوير أسلحة نووية. وتأجج الجدل في ظل احتمالية فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بولاية أخرى. وسبق أن اشتكى ترامب من تكلفة الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية وأطلق محادثات غير مسبوقة مع الشمال.
لكن شين قال إن امتلاك ترسانة نووية محلية الصنع يهدد بعواقب مدمرة على المكانة الدبلوماسية والاقتصادية لكوريا الجنوبية. وقال في مقابلة «سنواجه صدعاً هائلاً في التحالف مع الولايات المتحدة، وإذا انسحبنا من معاهدة منع الانتشار النووي، فإن ذلك سيعقبه عقوبات مختلفة».
وأقر شين بأن النقاش بين السياسيين وخبراء السياسة الخارجية كان مؤشراً على أن العديد من الكوريين الجنوبيين ما زالوا قلقين بشأن الردع الأمريكي الموسع لا سيما قواتها النووية. لكنه شدد على أن جهود الحلفاء لتعزيز هذا الردع هي الطريقة «الأسهل والأكثر فاعلية وسلمية» لمواجهة تهديدات الشمال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc67jmh5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"