عادي

«قرش حوتي» آلي لمراقبة أعماق البحار

15:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«القرش الحوتي» الآلي
القرش الحوتي الحقيقي
إعداد: محمد عزالدين
ابتكر باحثون صينيون من مجموعة شنيانغ إيروسبيس شينغوانغ، أول «قرش حوتي» آلي ذكي في العالم، يبلغ طوله 5 أمتار، ويزن 350 كيلوجراماً، يحاكي حركات القرش الحقيقي بدقة متناهية، بما في ذلك السباحة والدوران، والسباحة، والغوص، وحتى حركات الفم، لمراقبة أعماق البحار، وتنفيذ مهام أخرى متخصصة.
وقال جاو تشاو، الباحث الرئيسي من المجموعة: «يحتوي القرش الحوتي الآلي على سبعة مفاصل أساسية، كل منها مزود بأجهزة حوسبة، واتصالات، واستشعار، فضلاً عن ميزات متقدمة، بما في ذلك جهاز للتحكم عن بعد، والسباحة المبرمجة، والدفع الإلكتروني متعدد المفاصل، التي تمكنه من السباحة بسرعة 0.7 متر/الثانية، والغوص إلى عمق 20 متراً».
وتابع: «كما أنه مزود أيضاً بكاميرات بصرية متقدمة، وأجهزة استشعار، وتكنولوجيا السونار، وأنظمة تحديد المواقع، ما يمكنه من أداء مهام مختلفة، بما في ذلك مراقبة جودة المياه، ورسم خرائط التضاريس تحت الماء، وتنفيذ مهام متخصصة».
يساعد التصميم المغلق للجهاز على منع تلوث المياه عن طريق الحد من إطلاق الملوثات. إضافة إلى ذلك، يقلل جسمه الانسيابي من خطر الوقوع في العوائق المائية ويقلل من الضرر الذي يلحق بالحياة البحرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54tzp7ma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"