عادي
إعلانه «حالة طوارئ صحية عامة» بالقارة

توقعات بعدم توفر لقاح جدري القردة قبل أشهر في إفريقيا

11:40 صباحا
قراءة 3 دقائق

الخليج - وكالات
أفادت مصادر صحية، أنه ليس من المرجح أن يتوفر لقاح يساعد على احتواء تفش لجدري القردة (إمبوكس) في الكونجو الديمقراطية والدول المجاورة، إلا بعد أشهر، رغم نظر منظمة الصحة العالمية في أن تحذو حذو المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في إعلان أن هذا التفشي حالة طوارئ صحية.
وقالت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأسبوع الماضي، إنها حصلت على تمويل طارئ بقيمة 10.4 مليون دولار من الاتحاد الإفريقي للتصدي لمرض جدري القردة.
وقال المدير العام للمراكز جان كاسيا الثلاثاء، إن هناك خطة واضحة لتوفير ثلاثة ملايين جرعة خلال هذا العام، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
لكن مصادر مشاركة في التخطيط لحملة التطعيم في الكونجو قالت إن من المرجح أن تتوفر 65 ألف جرعة فقط على المدى القصير، ومن المستبعد أن تبدأ الحملات قبل أكتوبر/ تشرين الأول على أفضل تقدير.
ورغم أن هذه العدوى الفيروسية عادة ما تكون خفيفة، فإنها قد تكون قاتلة في بعض الأحيان وتسبب أعراضاً شبيهة بالإنفلونزا مع ظهور بثور ممتلئة بالصديد.
أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القردة إمبوكس في القارة.
قلب مثقل
وقال جان كاسيا+، في تصريح إعلامي عبر الإنترنت: «أعلن بقلب مثقل، ولكن بالتزام لا يتزعزع تجاه شعوبنا ومواطنينا الأفارقة، أن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة».
كما ستجتمع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم ما إذا كان سيتم إعلان أعلى مستوى من التأهب لمواجهة وباء جدري القردة المتفشي في عدة دول إفريقية.
وفي مذكرة أرسلتها إلى وسائل الإعلام، ذكرت المنظمة: «تم تحديد الاجتماع الأول للجنة الطوارئ الذي دعا إليه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (...) بشأن تفشي فيروس جدري القردة (إمبوكس 2024)، الأربعاء 14 أغسطس/آب، اعتباراً من الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش».
جلسة مغلقة
ويعقد هذا الاجتماع عبر الإنترنت في جلسة مغلقة كالمعتاد.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «ستطلعني اللجنة على رأيها حول ما إذا كان الوباء يشكل حالة طوارئ صحية دولية، وفي هذه الحالة، ستقدم إليّ المشورة بشأن التوصيات المؤقتة التي يتعين اتخاذها».
قلق دولي
وكان قد أعلن، الأربعاء، أنه سيدعو لجنة الطوارئ إلى الاجتماع «في أقرب وقت ممكن».
وحالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقاً دولياً هي أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية.
ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ هذه بناءً على مشورة لجنة من الخبراء في هذا المجال.
مرض معد
يُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقاً) مرضاً معدياً، يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضاً من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.
وتثير سلالة جديدة من الفيروس، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبتمبر/أيلول 2023، وتم الإبلاغ عنها في بلدان إفريقية مجاورة، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.
تشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية أعلى نسبة لتفشي الفيروس، فقد تم تسجيل، حتى 3 أغسطس، 14479 إصابة و455 حالة وفاة، أي بمعدل 3 في المئة، حسب وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي.
المرة الأولى
اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
ويسبب المرض حمى وأوجاعاً عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في 23 يوليو/تموز 2022، في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة، ثم رفعته بعد أقل من عام، أي في مايو/أيار 2023. وتسبب الوباء حينها في وفاة 140 شخصاً من بين نحو 90 ألف إصابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6e9dw4dr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"