عادي

الصقيع يجمّد طائرة في الجو.. هكذا تصرّف قائدها

21:59 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - متابعات
واجه طيار سعودي موقفاً عصيباً خلال رحلته حول العالم، التي خاضها بطائرته الخاصة، واستغرقت 27 يوماً، مرَّ خلالها فوق الكثير من الدول، وحطَّ في عشرات المطارات والمدن.
وفي التفاصيل، فقد نشر الطيار السعودي مشعل بن فهد السديري، مقطع فيديو يوثق مداهمة الصقيع لطائرته على ارتفاع 19 ألف قدم، فوق جبال الألب السويسرية التي تغطيها الثلوج، ما تسبب في انعدام الرؤية تقريباً لديه.
ولمواجهة الموقف، قام الطيار بزيادة سرعة الطائرة من 20 إلى 30%، لتعديل مستوى درجة الحرارة، نظراً لكون الطائرة غير مجهزة بخاصية التسخين في الأجنحة أثناء الطيران، لإزالة أي تجمد قد يمنعها من الحركة.
وعبر حسابه على منصة «إكس»، وجّه الطيار السعودي نصيحة للطيارين بالابتعاد عن السحاب عندما تكون درجة الحرارة أقل من صفر إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر.
رحلة طيار سعودي حول العالم
وفي الخامس من أغسطس/ آب الجاري، وصل الطيار مشعل بن فهد السديري، إلى مطار الثمامة، في الرياض، وهو المطار الذي انطلق منه في رحلته العالمية يوم 9 يوليو/تموز الماضي نحو الدمام ومن ثم مسقط، ومن ثم باقي مسار الرحلة الطويلة من الشرق إلى الغرب حول الأرض.
واستغرقت رحلة السديري أكثر من مئة ساعة طيران، مقسمة على 31 رحلة طيران، تفصل بين كل منها ساعات استراحة قبل مواصلة التحليق نحو مطار جديد.
ووثق السديري مسار رحلته بالعديد من الصور والمخططات التوضيحية ومقاطع الفيديو التي يصورها في المطارات التي يحط فيها بطائرته.
والسديري رحالة ومغامر معروف في السعودية منذ أن دار العالم قبل نحو عشر سنوات في رحلة طويلة على متن دراجته النارية، والتي انتهت بإصدار كتابين عن تفاصيل تلك المغامرة.
وفي العام 2018، بدأ السديري التدريب على الطيران، قبل أن يحصل على رخصة الطيران عام 2021، ويبدأ برحلات محلية أو دولية بطائرته الخاصة، ليتوج خبرته بجولة حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pextx6nx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"