عادي
المبعوث الأمريكي: «الوقت حان لإسكات البنادق»

انطلاق محادثات جنيف حول السودان في غياب الجيش

02:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

انطلقت، أمس الأربعاء، في سويسرا محادثات بشأن وقف إطلاق النار في السودان بوساطة من الولايات المتحدة على الرغم من عدم مشاركة الجيش السوداني.
وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في جنيف لوكالة الصحافة الفرنسية: إن «المناقشات بدأت... ولا تغيير» في ما يتعلق بعدم مشاركة الجيش السوداني.
وانطلقت جولة المحادثات الجارية في سويسرا في مكان غير محدد لدواع أمنية، يفترض أن تستمر لعشرة أيام على أبعد تقدير.
من جانبه قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو: «بدأت الجلسة الافتتاحية مع شركائنا الدوليين والفنيين الذين يمثلون سويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي». وأضاف بيرييلو، عبر حسابه على منصة إكس: «نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها».
وأردف: «يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين المساعدات الإنسانية».
وشدد المبعوث الأمريكي، على أن «الوقت حان لإسكات البنادق» في الحرب الداخلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
وقال بيرييلو: إن «قوات الدعم السريع أعلنت موافقتها غير المشروطة على المشاركة».
وفي وقت سابق، أعلن محمد بشير أبو نمو، رئيس وفد حكومة السودان، في الاجتماعات التشاورية مع الولايات المتحدة بمدينة جدة السعودية، فشل التوصل إلى اتفاق على مشاركة وفد حكومي سوداني في المحادثات المقرر انطلاقها بجنيف.
وفي نهاية يوليو، دعت واشنطن الطرفين المتحاربين إلى جولة جديدة من المفاوضات في سويسرا أملاً في وضع حدّ للحرب المدمّرة المستمرة منذ ما يقرب من 16 شهراً. (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypzr56sd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"