عادي
القوات الروسة تحبط المزيد من الهجمات عبر الحدود

أوكرانيا تعلن إنشاء «منطقة عازلة» في كورسك الروسية

02:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
إجلاء مزسد من السكان الروس من لوغوف في مقاطعة كورسك(أ.ف.ب)

أعلنت أوكرانيا أمس الأربعاء، إنشاء منطقة عازلة في كورسك الروسية، والسماح بإجلاء المدنيين من المنطقة إلى روسيا وأوكرانيا والسماح بدخول منظمات إنسانية دولية إلى المنطقة حيث تواصل هجومها لوقف القصف الروسي على أراضيها.
وكتب وزير الداخلية الأوكراني، إيغور كليمنكو على تلغرام «يشكل إنشاء منطقة عازلة في كورسك خطوة لحماية السكان عند الحدود من القصف المعادي اليومي».
وقالت نائبة رئيسة الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشوتشوك إن «خطة قواتنا العسكرية... فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين: في اتجاه كل من روسيا وأوكرانيا».
وأكّد الجيش الروسي الأربعاء أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى الدخول أعمق في منطقة كورسك. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، «أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية» وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.
وقالت روسيا أمس الأربعاء إنها دمرت 117 مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل قبل الماضي، معظمها في مناطق كورسك وفارونيغ وبيلغورود ونيغني نوفغورود. وقالت إنها أسقطت صواريخ وعرضت لقطات لقاذفات قنابل من طراز «سوخوي-34»تضرب مواقع أوكرانية في كورسك.
وقال الحرس الوطني الروسي إنه عزز إجراءات الأمن عند محطة كورسك للطاقة النووية التي تبعد نحو 35 كيلومتراً فقط عن جبهة القتال.
وقال قادة روس إن الجبهة في كورسك استقرت، على الرغم من أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال إن قوات بلاده تواصل التقدم هناك، وأمر كبار قادة الجيش بالإقدام على «الخطوات الرئيسية» التالية في العملية.
وأوضح البيت الأبيض أن أوكرانيا لم تبلغ واشنطن سلفاً بتوغلها وأن الولايات المتحدة ليس لها أي دور في العملية، رغم أن المسؤولين الروس أشاروا إلى أن داعمين غربيين لأوكرانيا علموا بالضرورة سلفاً بأمر الهجوم.
قال التلفزيون الرسمي الروسي إن قوات البلاد تمكنت من إمالة الكفة لصالحها أمام القوات الأوكرانية وبث لقطات لتنفيذ هجمات بنجاح على مواقع أوكرانية وخصص تغطية واسعة لإجلاء مدنيين روس من المنطقة الحدودية.
أما التلفزيون الأوكراني الرسمي فقد عرض الأربعاء لقطات لجنود من جيش البلاد وهم ينزلون العلم الروسي من على بناية رسمية في بلدة سودجا الروسية الحدودية وهي مركز لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.
لكن أبتي علاء الدينوف نائب رئيس الإدارة العسكرية السياسية العامة للجيش الروسي قائد قوات «أحمد الخاصة»، قال إنه تم إيقاف القوات الرئيسية للجيش الأوكراني في كورسك، وإن معظم المعدات التي شاركت في الهجوم دمرت، مؤكداً أن القوات الأوكرانية لا تسيطر على مدينة سودجا، التي تتواجد بها وحدات روسية، فيما تشهد المدينة اشتباكات نشطة.
وأشار الدينوف إلى أن أوكرانيا خططت للاستيلاء على محطة كورسك الذرية واستخدامها كورقة ضغط.
وفي بيلغورود الروسية المتاخمة للحدود، أعلن الحاكم فياتشسلاف غلادكوف حالة طوارئ في المنطقة. وأضاف أن الضربات الأوكرانية قتلت مدنيين هناك.
ناقش أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني امس الأربعاء الوضع في ساحة المعركة والصفقات الأمنية مع جيمس أوبراين مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوراسية خلال زيارته للبلاد.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الأدلة لا تزال تشير إلى أن الحريق الذي اندلع يوم الاثنين في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا لم يبدأ في قاعدة برج التبريد أو بواسطة جسم غريب. وأضافت «أمكن رؤية أجسام أو مواد غريبة» في البرج المتضرر.
على صعيد آخر، أصدرت النيابة العامة الألمانية مذكرة اعتقال بحق أوكراني على خلفية تخريب خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم عام 2022، حسبما ذكرت وسائل إعلام ألمانية أمس الأربعاء. ووفقاً لقناة إيه آر دي وصحيفتي داي تسايت وزود دويتشه تسايتونغ، طلبت ألمانيا إصدار مذكرة اعتقال أوروبية في يونيو/حزيران بحق الرجل، الذي كان آخر عنوان معروف له في بولندا. وقالوا إنه لم يتضح بعد سبب عدم تمكن السلطات البولندية من اعتقال المشتبه فيه، ويعتقد الآن أن الرجل فر. ويعتقد المحققون الألمان أن الأوكراني، الذي تم الكشف عنه باسم فولوديمير. ز. كان أحد الغواصين الذين زرعوا عبوات ناسفة على خطوط أنابيب نورد ستريم، بحسب وسائل الإعلام.
في وارسو، قال مكتب المدعي العام البولندي لوكالة فرانس برس إنه تلقى مذكرة اعتقال بحق «فولوديمير ز.» في يونيو «في ما يتعلق بإجراءات ضده في ألمانيا» لكن المشتبه فيه غادر إلى أوكرانيا قبل أن يتم اعتقاله.
وأفادت وسائل الإعلام أن المحققين الألمان تعرفوا أيضاً الى أوكرانيين هما رجل وامرأة يعتقدون أنهما كانا من بين الغواصين الذين نفذوا الهجوم
ومع ذلك، لم تصدر أوامر اعتقال بحقهما حتى الآن.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yw8ak8b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"