عادي
لخفض التوتر وبحث التعاون الاقتصادي

سيؤول تدعو لإنشاء مجموعة عمل جديدة مع بيونغ يانغ

10:30 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول (رويترز)

سيؤول-أ ف ب
اقترح الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الخميس إنشاء «مجموعة عمل بين الكوريتين» تهدف إلى خفض التوتر مع بيونغ يانغ واستكشاف السبل لتعاون اقتصادي.
والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع إعلان كوريا الشمالية مؤخراً نشر 250 راجمة صواريخ باليستية على حدودها الجنوبية.
وأطلقت كوريا الشمالية آلاف البالونات المحملة بالقمامة باتجاه الجنوب منذ مايو ما دفع بسيؤول لمعاودة بث الدعاية عبر مكبرات الصوت على طول الحدود مع الشمال، وتعليق اتفاق يعود لعام 2018 يهدف لتخفيف التوتر بين الجيشين.
وخلال إعلانه «رؤيته للتوحيد» الخميس في فعالية لمناسبة تحرير بلاده من الحكم الياباني قال يون «طالما استمرت حالة الانقسام، يبقى تحريرنا غير مكتمل». وأضاف «ينبغي أن تصل الحرية التي نتمتع بها إلى مملكة الشمال المتجمدة، حيث الناس محرومون من الحرية ويعانون الفقر والجوع» داعياً إلى إقامة «مجموعة عمل بين الكوريتين».
وأوضح أن تلك الهيئة «يمكن أن تتناول أي مسألة من تخفيف التوترات إلى التعاون الاقتصادي والتبادلات الشعبية والاستجابات للكوارث وتغير المناخ».
كما شدد يون على «الحاجة لتغيير عقول الشعب الكوري الشمالي لجعله يرغب بشدة في الوحدة القائمة على الحرية». وأضاف «وعلى الرغم من رفض النظام الكوري الشمالي عرضنا (تقديم إمدادات إغاثة من الفيضانات) مرة أخرى، لن نتوقف أبداً عن تقديم عروض المساعدات الإنسانية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3shkcxft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"