عادي

فرنسا: وقف إطلاق النار في غزة ضروري لضمان السلام بالمنطقة

18:38 مساء
قراءة دقيقتين

بيروت - أ ف ب
أكد وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه، في بيروت، الخميس، على ضرورة التوصّل إلى وقف لإطلاق النار، في غزة من أجل ضمان السلام في المنطقة، على وقع انطلاق جولة جديدة من التفاوض بشأن هدنة تستضيفها الدوحة.
وقال سيجورنيه، بعد زيارته رئيس البرلمان نبيه بري، إن بلاده «تدعم لبنان، وفي هذا السياق، وفي إطار السلام في المنطقة، نأمل كذلك بوقف لإطلاق النار في غزة»، معتبراً ذلك «عنصراً مهماً وضرورياً لضمان السلام في المنطقة».
وتأتي زيارة سيجورنيه إلى بيروت في إطار «دعم الجهود الدبلوماسية الجارية من أجل خفض التصعيد في المنطقة»، وفق ما أورد في تعليق على منصة «إكس».
وأوضح سيجورنيه الذي زار بيروت مرات عدة، منذ بدء التصعيد، «رسالتنا بسيطة للغاية تتعلق بخفض التصعيد، موجهة هنا إلى السلطات اللبنانية بوضوح وسيتم كذلك توجيهها الى دول أخرى في المنطقة، ما يسمح لنا أن نرى في المستقبل وضعاً أكثر هدوءاً في هذه اللحظة الحساسة».
وتزامنت الزيارة التي التقى خلالها مسؤولين لبنانيين، بينهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ونظيره عبدالله بو حبيب، مع انطلاق جولة جديدة من التفاوض، إزاء هدنة في غزة بوساطة قطرية وأمريكية ومصرية، فيما تجاوز عدد قتلى الحرب المتواصلة منذ عشرة شهور الأربعين ألفاً، وفق وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.
وجاء استئناف المفاوضات، على وقع تصعيد إقليمي بين إسرائيل من جهة، وإيران وحلفاء لها من جهة أخرى، وخشية من اندلاع حرب اقليمية.
وأعقبت تصريحات سيجورنيه تأكيد المبعوث الأمريكي آموس هوكستين من بيروت الأربعاء، أنه «لم يتبقَ وقت لإضاعته، ولا أعذار مقبولة من أي طرف لتأخير إضافي»، إزاء التوصل الى وقف لإطلاق النار في غزة.
ولطالما كرر «حزب الله»، الذي يتبادل القصف وإسرائيل منذ اليوم التالي لاندلاع الحرب في غزة، أن وقف هجماته من جنوب لبنان مرتبط بالتوصل الى وقف لإطلاق النار في غزة.
ومع أن «حزب الله»، وإسرائيل يتبادلان القصف منذ عشرة شهور، إلا أن منسوب التوتّر ارتفع مؤخّراً، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، اسماعيل هنيّة في طهران، والقائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبيّة لبيروت.
وأدّى التصعيد عبر الحدود إلى مقتل 570 شخصاً على الأقل، بينهم ما لا يقل عن 118 مدنياً و373 مقاتلاً من «حزب الله»، استناداً إلى بيانات لبنانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mfvwvjv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"