عادي
رحبت بالتزام «الدعم السريع» بالتعاون في نقل المساعدات لمكافحة المجاعة

الإمارات و6 دول ومنظمات تدعو لإنقاذ الأرواح في السودان

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
عامل يطهر مركز عزل لعلاج مرضى الكوليرا شرقي السودان(ا ف ب)

أصدرت دولة الإمارات، والولايات المتحدة، وسويسرا، والسعودية، ومصر، والأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، بياناً مشتركاً حول محادثات السودان، أمس السبت، رحبت فيه الوفود الدولية المجتمعة في سويسرا من أجل محادثات السودان بقرار مجلس السيادة السوداني فتح معبر أدري الحدودي، من جمهورية تشاد إلى شمال دارفور للأشهر الثلاثة المقبلة، فيما أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، أنهم منفتحون على أي مبادرة تلتزم سيادة السودان ومقررات منبر جدة.
ورحبت الوفود الدولية المجتمعة في سويسرا، في بيانها المشترك، بالتزام قوات الدعم السريع التعاون مع عمليات نقل المساعدات، ولا سيما من خلال طريق الدبة الحيوي إلى دارفور وكردفان، وحماية العاملين بالمجال الإنساني في عملهم.
وأضافت أن «هذه القرارات البناءة من كلا الطرفين ستمكن من دخول المساعدات اللازمة لوقف المجاعة ومعالجة انعدام الأمن الغذائي والاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة في دارفور وخارجها»، مشددة على أنه يجب على الأطراف التواصل الفوري والتنسيق مع الشركاء في المجال الإنساني لتفعيل هذه الممرات بكفاءة للوصول المستدام للمساعدات من دون عوائق.
وأضاف البيان «كما يجب على المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية اغتنام هذه الفرصة لنقل المساعدات، وإنقاذ الأرواح، وخاصة للفئات الأكثر ضعفاً. وأشار إلى أن عمل الوفود الدولية في سويسرا سيستمر».
على صعيد آخر، أعلن وزير الصحة السوداني، أمس السبت، تفشي وباء الكوليرا، فيما تهطل منذ أسابيع أمطار غزيرة على السودان الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من ستة عشر شهراً.
وقال الوزير هيثم إبراهيم في فيديو نشرته وزارته «نعلن أن هناك وباء الكوليرا في السودان.. نتيجة للأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب في عدد من المواقع».
وأوضح أن القرار اتخذ «بحضور كل المعنيين على المستوى الاتحادي ووزارة الصحة في ولاية كسلا ووكالات الأمم المتحدة وعدد من الخبراء» بعد «عزل المايكروب خلال الفحص المعملي.. وثبت أنه كوليرا».
ولفت إبراهيم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان هما الأكثر تضرراً من الوباء، من دون أن يحدد عدد الحالات التي تم رصدها.
وفي ولاية كسلا، المتضررة بشكل خاص، دعت السلطات المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات «عاجلة» و«فورية».
والكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تنتج من تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا.
ويتسبب المرض بالإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.
وفي الفترة من مطلع العام إلى 28 تموز/يوليو 2024، تم الإبلاغ عن 307433 حالة إصابة بالكوليرا و2326 حالة وفاة في 26 دولة، وفق منظمة الصحة العالمية.
من جهة أخرى، كشف رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، عن مساع جارية لتشكيل حكومة تدير الفترة الانتقالية في البلاد.
وقال البرهان، خلال استقباله وفداً مشتركاً من الإعلاميين المصريين والسودانيين بمدينة بورتسودان إن «المساعي جارية لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الانتقالية»، وفق بيان لمجلس السيادة. ولم يقدم البرهان أية تفاصيل إضافية بهذا الخصوص.
وخاطب البرهان، القوى الدولية التي تسعى إلى الوساطة لإنهاء الحرب في السودان، قائلاً: «من يريد إيقاف الحرب عليه الحديث مع المتمردين (الدعم السريع) الذين يهاجمون المدنيين بمناطقهم».
وأضاف: «موقف الحكومة من أي مفاوضات معلوم من خلال الرؤية التي تم تقديمها للوسطاء»، مضيفاً «نحن منفتحون على أي مبادرة تلتزم بسيادة السودان ومقررات منبر جدة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zutd3auk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"