عادي

بوتين يصل إلى أذربيجان لمناقشة قضايا دولية وإقليمية

22:18 مساء
قراءة دقيقتين
1
بوتين يصل إلى أذربيجان لمناقشة قضايا دولية وإقليمية

موسكو- أ.ف.ب
وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى باكو عاصمة أذربيجان، الأحد، في زيارة دولة تستمر يومين، يلتقي خلالها نظيره إلهام علييف، وفق ما أعلن الكرملين.
وتأتي الزيارة إلى هذه الدولة الواقعة في القوقاز، الشريك الوثيق لموسكو، وكذلك المورد المهم للطاقة إلى الدول الغربية، على خلفية هجوم عسكري أوكراني غير مسبوق على الأراضي الروسية.
وبثّ التلفزيون الروسي صوراً لطائرة الرئيس لدى وصولها إلى باكو، مساء الأحد.
وأعلن الكرملين أن فلاديمير بوتين سيلتقي، الاثنين، على ضفاف بحر قزوين، مع إلهام علييف، للبحث في «القضايا المتعلقة بتنمية علاقات الشراكة الاستراتيجية والتحالف بين روسيا وأذربيجان، فضلاً عن قضايا، دولية وإقليميةن راهنة».
ومن المقرر أن يحضر الرئيس الروسي أيضاً، الاثنين، مراسم وضع إكليل من الزهور على قبر حيدر علييف، والد الزعيم الأذربيجاني الحالي والرئيس السابق للدولة القوقازية بين عامي 1993 و2003، بحسب وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء.
ويشمل البرنامج كذلك مناقشات بصيغ مختصرة وموسعة، وتوقيع إعلانات مشتركة وتصريحات للصحافة يدلي بها بوتين، وعلييف، بحسب «ريا نوفوستي».
وتعود آخر زيارة قام بها فلاديمير بوتين إلى أذربيجان إلى سبتمبر/ أيلول/ 2018.
وأذربيجان التي ستستضيف مؤتمر المناخ «كوب29» في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، هي منتج كبير للغاز الطبيعي لجأ إليه الاتحاد الأوروبي للتعويض عن الخفض الحاد للإمدادات الروسية منذ بداية النزاع في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.
وتأتي زيارة الرئيس الروسي إلى أذربيجان، فيما تسعى موسكو إلى صد الهجوم العسكري الذي شنته القوات الأوكرانية على أراضيها في 6 أغسطس/ آب.
وأمر فلاديمير بوتين جيشه بـ«طرد» القوات الأوكرانية التي باتت تسيطر، بحسب كييف، على 82 بلدة، و1150 كيلومتراً مربعاً، من الأراضي الروسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ksycf7ks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"