عادي

رئيس روسيا البيضاء: ثلث الجيش على الحدود الأوكرانية تحسباً لحرب

16:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مينسك ـ (رويترز)
نقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية عن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو قوله اليوم الأحد إن أوكرانيا نشرت أكثر من 120 ألف جندي على حدودها مع روسيا البيضاء وإن مينسك نشرت قرابة ثلث قواتها المسلحة بطول الحدود.
ولم يفصح لوكاشينكو عن عدد محدد لقوات بلاده على الحدود. وتظهر بيانات من تقرير 2022 عن التوازن العسكري الذي يصدره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن جيش روسيا البيضاء يضم 48 ألف جندي تقريباً ونحو 12 ألفاً من قوات حرس الحدود.
ونقلت بيلتا عن لوكاشينكو قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الروسي «بما شهدناه من سياستهم العدوانية، أرسلنا (قواتنا) وركزناها في نقاط بعينها، تحسباً لحرب، من أجل الدفاع. جيشنا على طول الحدود بأكملها».
وقالت كييف أمس السبت، إنها لم تر مؤشرات على تعبئة قوات روسيا البيضاء على الحدود.
ـ استفزاز متوقع
وجاءت تصريحات لوكاشينكو، الحليف القوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت تنفذ فيه كييف توغلاً داخل روسيا بدأ في السادس من أغسطس/آب حين اقتحم الآلاف من جنود أوكرانيا الحدود الغربية لروسيا في إحراج كبير للقيادة العسكرية العليا في روسيا.
وقال فيكتور خرينين وزير دفاع روسيا البيضاء يوم الجمعة إن احتمال حدوث استفزاز بالأسلحة من أوكرانيا وارد بقوة وإن الموقف عند الحدود المشتركة بين البلدين «لا يزال متوتراً».
وذكر لوكاشينكو أن حدود أوكرانيا وروسيا البيضاء ملغمة «أكثر من أي وقت مضى» وأن القوات الأوكرانية ستتكبد خسائر فادحة إذا حاولت عبورها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cj5sdvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"