عادي
بعد تقدمها وفق أحدث استطلاع

ترامب يهاجم هاريس مجدداً: «مجنونة»

11:40 صباحا
قراءة 3 دقائق
هاريس تتقدم وفق أحدث استطلاع.. وترامب يهاجمها: «شيوعية» و«مجنونة»
هاريس تتقدم وفق أحدث استطلاع.. وترامب يهاجمها: «شيوعية» و«مجنونة»
هاريس تتقدم وفق أحدث استطلاع.. وترامب يهاجمها: «شيوعية» و«مجنونة»

ويلكس باري - (أ ف ب)
تشهد ولاية بنسلفانيا في نهاية الأسبوع تجمّعات انتخابية للمرشحين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، في حين أظهرت نتائج استطلاع أجري مؤخراً تحقيق نائبة الرئيس تقدماً كبيراً قبل أيام من انعقاد المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي الذي سيعلنها رسمياً مرشحته إلى البيت الأبيض.
وقد هاجم ترامب هاريس مجدداً ووصفها بأنها «مجنونة».
جولة انتخابية
ينظّم المهرجان الانتخابي لترامب في بلدة ويلكس-باري الصغيرة، فيما تجري هاريس جولة انتخابية في الولاية تشمل محطات عدة الأحد قبل التوجه إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي المقرّر عقده في شيكاغو.
تضخم مدمر
متحدثاً في بنسلفانيا، بدأ ترامب بإلقاء اللوم على هاريس لإطلاقها العنان لما قال إنه تضخم «مدمر» - وهو واحد من أكبر القضايا في الحملة الانتخابية. وسرعان ما سخر ترامب من ضحكة هاريس ووصفها بأنها «شيوعية» و«مجنونة». كما انتقد صورة لهاريس على غلاف مجلة تايم، وأصر على أنه «يبدو أفضل منها بكثير».
شهد زخم السباق الرئاسي تحوّلاً كبيراً منذ أن انسحب منه الرئيس جو بايدن في 21 تموز/يوليو، ودخلته هاريس في تطوّر حفّز القاعدة الانتخابية للحزب الديمقراطي.
عودة الديمقراطيين
وأظهر استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز وجامعة سيينا ونشرت نتائجه السبت، أن هاريس أعادت الديمقراطيين للمنافسة بقوة في أربع ولايات كان ترامب متّجها للفوز فيها بسهولة على بايدن.
ويواجه الجمهوري صعوبة في إيجاد سبيل لكبح صعود هاريس، ومن المرجّح أن يثير الاستطلاع الجديد مزيداً من القلق لدى فريق حملته، مع تقدّم نائبة الرئيس في أريزونا وكارولاينا الشمالية، وتقليصها الفارق في نيفادا وجورجيا.
وسيتعيّن على ترامب إيجاد زخم جديد خلال تجمّعه الانتخابي السبت، بعد سلسلة تجمّعات بدت بلا زخم في فلوريدا وفي ناد للغولف يملكه في نيوجيرزي.
انتقادات شخصية 
وتركز بيانات حملة ترامب على مسائل على غرار الهجرة والتضخّم، لكن المرشّح يخصّص حيزاً كبيراً في خطاباته لتوجيه انتقادات شخصية لهاريس، وهو أمر قد لا يستسيغه ناخبون من المستقلين أو ممن لم يحسموا خيارهم بعد في الاستحقاق المقرر في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.
وجاء في بيان لحملة ترامب قبيل التجمّع الانتخابي في ويلكس-باري أن «الأمريكيين الكادحين يعانون بسبب سياسات إدارة هاريس- بايدن الليبرالية الخطيرة».
أسعار مؤلمة
وأضاف البيان «الأسعار مرتفعة بشكل مؤلم، وتكاليف المعيشة ازدادت بشكل كبير، والجريمة ارتفعت بشكل كبير، والمهاجرون غير الشرعيين يتدفقون إلى بلدنا»، علماً بأن إجراءات مشددة فرضت مؤخراً على الحدود مع المكسيك أوقفت بشكل كبير تدفق العمال غير القانونيين وطالبي اللجوء.
وفي تصريح لصحفيين الخميس قال ترامب إنه يشعر بأن «من حقه» أن يواصل توجيه انتقادات شخصية لهاريس، أول امرأة سوداء يرشّحها للرئاسة أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة.
وتشمل انتقادات ترامب تشكيكاً في ذكاء هاريس وفي هويتها العرقية ووصفها بأنها «شيوعية».
احتدام المنافسة
وبينما تظهر استطلاعات الرأي احتدام المنافسة، فإن الولايات المتأرجحة وخصوصاً بنسلفانيا، هي التي ستحسم النتيجة وفق نظام المجمع الانتخابي الأمريكي. وقد خسر ترامب الولاية بفارق ضئيل أمام بايدن في 2020، لكنه يتمتع بدعم قوي في المناطق الريفية والبلدات الصغيرة.
والأسبوع الماضي أظهر استطلاع لنيويورك تايمز وجامعة سيينا تقدّماً طفيفاً لهاريس على ترامب في بنسلفانيا وميشيغن وويسكونسن.
وتأمل نائبة الرئيس بالحفاظ على زخمها قبل التوجه إلى المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي.
وسيتضمن المؤتمر الذي ينطلق الاثنين في شيكاغو، ثلاثة أيام من الخطابات لقادة الحزب، بينهم بايدن والرئيس الأسبق باراك أوباما، قبل أن تلقي هاريس كلمة قبول الترشيح الخميس.
معركة بشأن الاقتصاد
ومع اقتراب موعد الانتخابات في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، تسعى هاريس للنأي بنفسها عن سياسات لبايدن لا تحظى بشعبية، متخطية محاولات ترامب وصفها بأنها ليبرالية متطرفة.
في الأسبوع الماضي ركز الجانبان على مخاوف الناخبين بشأن الاقتصاد.
وهاجم ترامب هاريس الخميس قائلاً إن لديها «ميولاً قوية إلى الشيوعية»، معتبراً أن من شأن ذلك أن «يقضي على الحلم الأمريكي».
تخفيف عبء التضخم
من جهتها، شاركت هاريس في فعالية بكارولاينا الشمالية الجمعة، كشفت فيها مقترحات لتخفيف عبء التضخم بعد جائحة كوفيد.
وأشارت إلى أن الاقتصاد الأمريكي مزدهر، وإن أقرت في الوقت عينه بأن «العديد من الأمريكيين لا يشعرون بعد بهذا التقدم في حياتهم اليومية».
وأضافت «ترامب يقاتل من أجل أصحاب الملايين والشركات الكبرى. سأقاتل لإعادة الأموال إلى الأمريكيين العاملين والطبقة المتوسطة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mmdtu9kv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"