عادي

منظمة الصحة العالمية: جدري القردة ليس «كوفيد الجديد»

18:23 مساء
قراءة دقيقتين

جنيف-أ ف ب
أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه، الثلاثاء، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء «كوفيد الجديد».
ليس كوفيد الجديد
وأوضح كلوغه، خلال مؤتمر صحفي، أن «جدري القردة ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق إفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022» في العالم. وأضاف، «نحن نعرف الكثير بالفعل عن السلالة 2. ويتعين علينا معرفة المزيد عن السلالة 1... نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة».
طارئة صحية عامة
ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولا سيما بسبب السلالة «1بي»، التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية، إلى إعلان المرض «طارئة صحية عامة تسبّب قلقاً دولياً» في 14 آب/أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة «2بي» في جميع أنحاء العالم، ورفعتها في أيار/مايو 2023.
تحذير من السلالة 1
وأوضحت كاثرين سمولوود، المسؤولة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أن «السلالة 1إي «1a» هي ما كان يُطلق عليها سلالة حوض الكونغو»، وتسبّبها عدوى من الحيوانات المصابة. وأضافت، «لم نعزل أو نسجل حالات انتقلت فيها السلالة 1بي عبر حيوانات مصابة». واعتبرت، «بالتالي، يبدو أنها سلالة من الفيروس تنتشر حصراً بين البشر، وأظهرت بعض الطفرات الفيروسية التي حدّدها العلماء أنه من المحتمل أن ينتقل بكفاءة أكبر بين البشر».
وأكد المتحدث باسم المنظمة في جنيف، طارق جاساريفيتش، «نحن نعلم أن السلالة 1 أكثر خطورة من 2»، لكن الخبراء يحاولون الآن معرفة ما إذا كان هناك فرق حقيقي بين السلالة 1إي و1بي من حيث الخطورة. وأضاف، «لقد رصدنا للتو السلالة 1بي التي تنتشر بسرعة... لكننا لسنا متأكدين بعد من خطورتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mvjf6cw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"