عادي
خدعوها برسائل عبر «واتس أب».. بمضاعفة مبالغ ترسلها

الحبس والإبعاد لـ 4 أشخاص احتالوا على امرأة بإعلان «دوام جزئي»

14:55 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج» 
أحالت النيابة العامة بدبي أربعة متهمين إلى محكمة الجنح لاستيلائهم على مبلغ مالي، باستدراج مالكته، بإعلان بدوام جزئي وردها في رسالة نصية من برنامج «واتس أب»، وإقناعها بالربح السريع بإرسال مبالغ لهم على أن تعادت أضعافاً. فوجهت لهم النيابة العامة تهمة المشاركة الإجرامية في الاحتيال عن طريق الشبكة المعلوماتية، وصدر حكم المحكمة بمعاقبة المتهم الأول حضورياً، ولبقية المتهمين الهاربين غيابياً، بالحبس ثلاثة أشهر وإبعادهم عن الدولة.

ناصر محمد المعمري
ناصر محمد المعمري


وأوضح المستشار ناصر محمد المعمري، رئيس نيابة بنيابة ديرة، الذي حقق في القضية، إلى أن أسباب وقوع المجني عليها ضحية في شرك مجرمي الشبكة المعلوماتية، إيهامها بوظيفة سهلة في البداية، إلى جانب وظيفتها الحالية، حيث تضغط زر الإعجاب على محتوى مرئي يختاره الفريق، ويتواصل معها على برنامج «واتس أب»، من ثم تحصل على مبالغ بعد ذلك. وحين التمس المجرمون رغبتها في الربح السريع، استدرجوها لأمر آخر وهو إرسال مبلغ على حسابات بنكية لتداول الأموال، ومن ثم إعادة المبلغ مع الأرباح، فأرسلت في بداية الأمر 30 درهماً، فعادت إلى حسابها الشخصي 60 درهماً، وأرسلت 100 وعادت 150 درهماً. فضاعفت المبالغ وأرسلت 300 درهم. وبعد أن كسبوا اطمئنانها للأمر وثقتها برجوع الأموال مضاعفة، طلبوا منها إرسال المزيد حتى تحصل على أضعاف المبلغ المرسل. 
فأرسلت 5 آلاف درهم، فلم تحصل على شيء، وبذلك علمت بأنها خدعت وبلّغت عن الواقعة للجهات الأمنية.
وجرى القبض على متهمَيْن والتحقيق معهما والتوصل إلى معلومات عن الثلاثة الهاربين واتهمتم النيابة بجنحة المشاركة الإجرامية في الاحتيال عن طريق الشبكة المعلوماتية، وأمرت بمعاقبتهم طبقاً لمواد الاتهام من قانون الجرائم والعقوبات وقانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية. وحكمت المحكمة بمعاقبة المتهمين حضوريا وغيابياً بالحبس ثلاثة أشهر والإبعاد عن الدولة.
نيابة دبي تحذر الأفراد من عدم التفاعل مع رسائل مصادرها غير رسمية والتي تردك على هاتفك المتحرك حتى لا يقوم المحتال باستدراجك والتلاعب بك، على الأفراد معرفة أن محتالي الشبكة المعلوماتية لديهم من الصبر ما يكفي ليدفعك لانفاق جميع أموالك على خطط وهمية لذا عليك التواصل مع الجهات الأمنية والابلاغ عن المحتالين فوراً.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e3wex84t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"