عادي

نتنياهو يتمسك بالحرب ويؤكد: سنحقق أهدافها ولن ننسحب من محور فيلادلفيا

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين

القدس - وكالات
في موقف من المؤكد أنه سيغضب الولايات المتحدة، خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء، ليؤكد تمسكه بشروطه المعرقلة لإنهاء الحرب في غزة، مشدداً على أن إسرائيل لم توافق على سحب قواتها من محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، نافياً صحة تقرير أفاد بموافقته على سحب القوات.
وقال مكتب نتنياهو في بيان «تصر إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها من الحرب، كما حددها مجلس الوزراء الأمني، بما في ذلك ألا تشكل غزة مرة أخرى تهديداً أمنياً لإسرائيل. وهذا يتطلب تأمين الحدود الجنوبية».
وتضاربت التصريحات خلال الساعات الماضية بشان مسألة السيطرة الإسرائيلية على ممر فيلادلفيا الحدودي مع مصر، ففي الوقت الذي قال فيه نتنياهو إنه أقنع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأهمية التواجد الإسرائيلي في المحور لضمان عدم عودة حركة «حماس»، أكد مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة لا توافق على سيطرة إسرائيل على المحور الواقع بين غزة ومصر.
وقال بلينكن: «الولايات المتحدة لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة. وبشكل أكثر تحديداً، فإن الاتفاق واضح جداً بشأن الجدول الزمني ومواقع انسحاب (القوات الإسرائيلية) من غزة، وقد وافقت إسرائيل على ذلك. لذا هذا كل ما أعرفه. هذا ما أنا واضح جداً بشأنه».
من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تحدث هاتفياً مع نتنياهو الأربعاء بشأن سبل دفع المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.
كما انضمت كامالا هاريس نائبة بايدن للمكالمة. وتوقع مسؤول أمريكي قبل إجراء المكالمة أن يضغط بايدن على نتنياهو لتخفيف مطلب جديد يسمح بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
وفي محادثات وقف القتال في قطاع غزة، تريد «حماس» انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من القطاع بما في ذلك ممر فيلادلفيا البالغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر. وتريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على الممر، الذي استولت عليه في أواخر مايو/ أيار الماضي وهو ما ترفضه القاهرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f44hah2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"