عادي

جيروم باول في جاكسون هول.. وأسواق العالم تستنفر قرون الاستشعار

17:46 مساء
قراءة 4 دقائق
جيروم باول

وصل جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الخميس، إلى جاكسون ليك لودج (جاكسون هول) للمشاركة في ندوة السياسة الاقتصادية التي ينظمها بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في موران، وايومنغ. 
وحضر باول ومجموعة من مسؤولي البنوك الفيدرالية في أمريكا والمدعوين، حفل العشاء الخميس، فيما تترقب أسواق العالم، ما الذي سيقدمه باول من تلميحات وإشارات، مع اقتراب البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين من الزمان.
مع اعتبار الاحتياطي الفيدرالي متأكداً من بدء خفض سعر الفائدة القياسي، الشهر المقبل، ستتم مراقبة خطاب رئيس البنك جيروم باول المرتقب، بشدة، الجمعة، في مؤتمر اقتصادي عن كثب بحثاً، عن أي تلميحات حول عدد التخفيضات الإضافية في أسعار الفائدة التي قد تكون في طور الإعداد.
ومن المتوقع أن يقول باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح أكثر ثقة بأن التضخم يقترب من هدفه البالغ 2%، بعد أكثر من عامين من بلوغه أعلى مستوى مؤلم، في أربعة عقود. ومع ذلك، قد يتبنى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي نهجاً حذراً، بشكل عام في تصريحاته في مؤتمر سنوي لمحافظي البنوك المركزية، في جاكسون هول، وايومنغ. 
ويشير خبراء الاقتصاد إلى أن البيانات الاقتصادية القادمة، بما في ذلك تقرير الوظائف الشهري في 6 سبتمبر/ أيلول، ستساعد على تحديد حجم تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل، من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي - سواء كانت تخفيضاً نموذجياً بربع نقطة، أو تخفيضاً أكثر عدوانية بنصف نقطة - ومدى سرعة حدوثها.

  • هبوط ناعم 

كتب إيان شيبردسون، كبير خبراء الاقتصاد في بانثيون ماكرو إيكونوميكس، في مذكرة بحثية: «نعتقد أنه سيسعى إلى تهدئة التوقعات (بخفض بنصف نقطة)، إضافة إلى التأكيد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتمد على البيانات ولا يتخذ قرارات مسبقاً».
يأتي خطاب باول في الوقت الذي يتحرك فيه البنك المركزي نحو تحقيق «هبوط ناعم» مرغوب فيه بشدّة، حيث تتمكن زيادات أسعار الفائدة - 11 منها في عامي 2022 و2023 - من كبح التضخم، من دون التسبب بركود. ولغ التضخم 2.5% فقط في يوليو/ تموز، وفقاً للمقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، بعد أن انخفض من ذروة بلغت 7.1%، قبل عامين.
ومن المرجّح أن يكون التقدم المُحرز في التضخم قد جعل العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر انفتاحاً على خفض أسعار الفائدة مرات عدة، هذا العام الآن، بعد أن نجحت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى حد كبير في تبريد الاقتصاد، وترويض التضخم.

تباطؤ التوظيف

ومع ذلك، أدى تباطؤ التوظيف وارتفاع معدل البطالة، الشهر الماضي، إلى زيادة المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرتكب قريباً خطأ في الاتجاه الآخر - من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة جداً، وخنق النمو، وإغراق الاقتصاد في الركود. ومن المرجح أن يشير باول إلى هذا التوازن في خطابه الجمعة.
والأربعاء، أظهرت محاضر أحدث اجتماع لبنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي عقد في 30-31 يوليو/ تموز، أن «الأغلبية العظمى» من صناع السياسات قالوا في ذلك الوقت إنهم من المرجح أن يدعموا خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، في منتصف سبتمبر/ أيلول، طالما ظل التضخم منخفضاً. وأظهرت المحاضر أن العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ عددهم 19، أيدوا خفض أسعار الفائدة في ذلك الاجتماع.
كما قامت وزارة العمل، الأربعاء، بمراجعة تقديراتها لنمو الوظائف للأشهر الاثني عشر التي انتهت في مارس/ آذار، حيث قالت إن 818 ألف وظيفة أقل تمت إضافتها خلال ذلك العام مما ذكرته سابقًا. وسيتم الانتهاء من المراجعات، التي كانت أولية، في فبراير. 
وقالت الحكومة إن التوظيف خلال تلك الفترة كان لا يزال قوياً، بمتوسط ​​174 ألف وظيفة شهريًا بدلاً من 242 ألف وظيفة. ومع ذلك، نظرًا لأن الأرقام تظهر أن التوظيف لم يكن قوياً كما كان يُعتقد سابقًا، فإن خفض أسعار الفائدة الفيدرالية الشهر المقبل «أمر مؤكد»، كما كتب شيبردسون. 

  • إنجاز المهمة

ويتفق خبراء الاقتصاد عمومًا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من التغلب على التضخم المرتفع، والذي جلب صعوبات لملايين الأسر بدءًا من ثلاث سنوات مضت مع تعافي الاقتصاد من ركود الوباء. ومع ذلك، يعتقد عدد قليل من خبراء الاقتصاد أن باول أو أي مسؤول آخر في بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد للإعلان عن «إنجاز المهمة».
بعد أن أعلنت الحكومة هذا الشهر أن التوظيف في يوليو كان أقل كثيراً من المتوقع وأن معدل البطالة بلغ 4.3%، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات، هبطت أسعار الأسهم لمدة يومين وسط مخاوف من أن الولايات المتحدة قد تنزلق إلى الركود. وبدأ بعض خبراء الاقتصاد في التكهن بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في سبتمبر/أيلول وربما خفض مماثل آخر في نوفمبر/تشرين الثاني.

  • مكاسب قوية

ولكن التقارير الاقتصادية الأكثر صحة الأسبوع الماضي، بما في ذلك انخفاض آخر في التضخم ومكاسب قوية في مبيعات التجزئة، بددت جزئياً هذه المخاوف. ويتوقع متداولو وول ستريت الآن أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة في كل من سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني ونصف نقطة في ديسمبر/كانون الأول. وقد بدأت أسعار الرهن العقاري بالفعل في الانخفاض تحسباً لخفض أسعار الفائدة.
وقال بعض المسؤولين إن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في سبتمبر/أيلول من المرجح أن يصبح أكثر ترجيحاً إذا ظهرت علامات تشير إلى مزيد من التباطؤ في التوظيف.

  • موقف سياسي

وقال رافائيل بوسيك، رئيس فرع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس الاثنين، إن «الدليل على تسارع ضعف أسواق العمل قد يستدعي تحركا أسرع، سواء من حيث زيادات الحركة أو السرعة التي نحاول بها العودة» إلى مستوى أسعار الفائدة التي لم تعد تقيد الاقتصاد. وأضاف: «لقد أصبحت أكثر ثقة في أننا من المرجح أن نصل إلى هدفنا للتضخم». «لقد رأينا أسواق العمل تضعف بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه» في العام الماضي. «قد نحتاج إلى تغيير موقفنا السياسي في وقت أقرب مما كنت أتصور من قبل». قبل عدة أشهر، قال بوسيك إنه من المرجح أن يدعم خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u9a2msv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"