عادي
«نيكاي» يصعد بعد كلام محافظ بنك اليابان

خطاب باول يصعد بـ «وول ستريت».. وداو جونز يقفز 412 نقطة

18:34 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة نيويورك (أ ف ب)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الجمعة، بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أنه حان الوقت لخفض الفائدة.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 412 نقطة، أو1.03%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.22%. وتقدم مؤشر ناسداك المركب 1.75% مع صعود أسهم التكنولوجيا.
وارتفعت الأسهم بعد أن أشار باول خلال خطابه في جاكسون هول، إلى أنه حان الوقت لتعديل السياسة النقدية وخفض الفائدة. لكن باول لم يقدم معلومات محددة حول متى أو مدى حجم أي تخفيضات في تكلفة الاقتراض.
وقال باول خلال الخلوة السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي: «لقد حان الوقت لتعديل السياسة. الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة تخفيضات الأسعار على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر».
وكلام باول أسعد المتداولين، الذين أجمعوا على الرهان على خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، وفقًا لـ «فيد ووتش» من مجموعة «سي أم إي». ولكن هناك إجماع أقل حول حجم هذا الانخفاض.
وانتعشت أسهم التكنولوجيا بقوة خاصة مع تزايد أمل المستثمرين في أن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة من شأنها أن تفيد هذه المجموعة. وقفزت أسهم «انفيديا» 4% «وتيسلا» 4.28%، و«أمازون» 1.02% و«أبل» 1.28% و «ألفابت» 0.98% و«مايكروسوفت» 0.41%.
الأسهم الأوروبية
وارتفعت الأسهم الأوروبية، بعد خطاب رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول حول خفض الفائدة.
وارتفع مؤشر «ستوكس» 600 بنسبة 0.29%، مع ارتفاع جميع البورصات الرئيسية والغالبية العظمى من القطاعات. وأضافت أسهم المرافق 0.76% في حين كانت أسهم التكنولوجيا هي الوحيدة التي انخفضت 0.54%.
وانخفضت أسهم نستله بنحو 1.1%، بعد أن أعلنت الشركة أنها ستحل محل الرئيس التنفيذي مارك شنايدر بالموظف لوران فريكس بعد فترة من الأداء الضعيف.
وفي الوقت نفسه ارتفعت أسهم هوجو بوس 4.8% بعد أن تقدم ثاني أكبر مساهم فيها، فريزر، بطلب لشراء المزيد من الأسهم، وفقا لإيداع لدى هيئة المنافسة الألمانية اطلعت عليه رويترز.
الأسهم اليابانية
وأنهى المؤشر نيكاي الياباني تعاملات الجمعة، مرتفعاً بعد جلسة متقلبة وسط تفاعل المتعاملين مع تغير نبرة كازو أويدا محافظ بنك اليابان فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية في شهادته التي أدلى بها أمام البرلمان لمدة خمس ساعات.
واختتم المؤشر نيكاي تعاملات الجمعة على ارتفاع 0.4% إلى38364.27 نقطة. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة.
وشهد الين تعاملات متقلبة أيضا بسبب تعليقات أويدا، ليرتفع بنحو 0.5% إلى 145.65 مقابل الدولار، ليعوض معظم انخفاضات جلسة الخميس.
وسجل قطاع التكنولوجيا التراجع الوحيد من بين قطاعات المؤشر نيكاي، إذ اقتفت أسهم شركات الرقائق أثر موجة بيع الليلة الماضية شهدتها أسهم أقرانها في وول ستريت.
وتراجع سهم عملاقة تصنيع آلات صنع الرقائق طوكيو إلكترون 2.52%.
وهوى سهم شركة تصنيع معدات اختبار الرقائق أدفانتست 3.41% ليصبح الأكثر تراجعا على المؤشر من حيث النسبة المئوية. وفقد سهم شركة ليزرتيك 3.09%.
وحقق سهم شارب كورب لصناعة الإلكترونيات أكبر مكاسب من حيث النسبة المئوية على المؤشر نيكاي، إذ قفز نحو 7% بعد أن كشف تقرير أن شركة سوفت بنك تجري محادثات لاستثمار نحو 100 مليار ين (686.72 مليون دولار). وارتفع سهم سوفت بنك 0.48%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/thhmkjjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"