عادي
استقبلت 3815 مشاركة عربية وعالمية

46 مرشحاً في القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي

15:59 مساء
قراءة 5 دقائق
شعار الجائزة
صور أرشيفية لجائزة

الشارقة: «الخليج»
كشف المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024، والتي تضم 46 مرشحاً، عقب اجتماع اللجنة العليا للتحكيم التي تضم نخبة من الخبراء في مجالات الإعلام والاتصال، لاختيار الملفات المرشحة في فئات الجائزة ضمن 5 قطاعات رئيسية، والتي تتضمن 9 فئات لجوائز الجهات الحكومية، والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، و4 للجوائز الفردية، وفئتين للتحدي والمسابقات، و4 فئات لجوائز لجنة التحكيم، و3 لجوائز الشركاء.
وضمت القائمة القصيرة مرشحين من 12 دولة، بينها الإمارات، والسعودية، ومصر، والأردن، والبحرين، ونيجيريا، وسنغافورة، وأستراليا، والمملكة المتحدة، وغيرها من الدول. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في 5 سبتمبر/ أيلول المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، خلال حفل توزيع الجوائز.
وشهدت الدورة الـ11 من الجائزة أكبر عدد من المشاركات منذ انطلاقها، إذ استقبلت 3,815 مشاركة، عربية وعالمية، بنسبة زيادة 230% عن العام السابق، وبإجمالي 1,129 ملفاً مقبولاً من 44 دولة، من الجهات الحكومية، وشبه الحكومية، والخاصة، والأفراد، والمنظمات الدولية.
وتميزت الملفات المشاركة بقوتها، وتنافسيتها العالية، حيث أظهرت مستوى رفيعاً من الجودة والابتكار، كما برزت مساهمات القطاع الخاص في مجال الاتصال، وممارساته.
ومع توسع الجائزة على الصعيد العالمي، نجحت أيضاً في استقطاب مشاركات من العديد من الدول للمرة الأولى، ما يعكس جاذبيتها، وشموليتها.
«الحكومي» و«الخاص»
في قطاع جوائز «الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص»، ترشح للقائمة القصيرة عن جائزة «أفضل استراتيجية لاتصال الأزمات» من القطاع العام، وزارة تنمية المجتمع في الإمارات، وبلدية مدينة العين، ومن القطاع الخاص مطارات القابضة بالسعودية، وفارما أوفريسيز من مصر.
أما جائزة «أفضل محتوى اتصالي وإعلامي»، جاء في قائمتها القصيرة من القطاع العام، المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المصري، ووزارة شؤون البلديات والزراعة في البحرين، ومن القطاع الخاص صندوق الأمان لمستقبل الأيتام في الأردن، وأورانا للخدمات التسويقية في السعودية، وسبيستون من سوريا.
في حين جاء في قائمة جائزة «أفضل ممارسات اتصالية وإنسانية لدعم المسؤولية الاجتماعية» من القطاع العام، كل من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومؤسسة الإسكان التنموي الأهلية «سكن» من السعودية، ووزارة الصحة السعودية، ومن القطاع الخاص مؤسسة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده الخيرية «غروس»، بالمملكة العربية السعودية، وشركة التدوير الذكي «أولار» بالسعودية.
بينما وصل للقائمة القصيرة لجائزة «أفضل عمل اتصالي يستهدف الأطفال واليافعين» من القطاع العام، إدارة سلامة الطفل بالشارقة، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وهيئة الشارقة للثروة السمكية، وأكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، ومن القطاع الخاص منصة عرب نيشن من الإمارات، ومنصة شاهد من السعودية.
القوة الناعمة
أما جائزة «أفضل استثمار في «القوة الناعمة» لدعم برامج الاتصال»، وجائزة «أفضل اتصال بتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع»، فسيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل الجائزة.
وفي الجوائز المخصصة للجهات الحكومية والمنظمات الدولية فقط، جاء في القائمة القصيرة لجائزة «أفضل منظومة اتصال متكاملة» كل من وزارة السياحة بالسعودية، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، ووزارة الإعلام في السعودية، أما «جائزة أفضل حملات للهوية الثقافية واللغة العربية»، فوصل إلى قائمتها القصيرة كل من مركز الشباب العربي، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ووزارة الثقافة بالإمارات.
بينما جاء في قائمة جائزة «أفضل اتصال يستهدف الشباب»، لفئة «أفضل الحملات للتأثير الإيجابي في وعي وممارسات الشباب»، دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، ومجموعة تدوير بالإمارات، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، وفي فئة «أفضل برامج اتصال لدعم المشاريع الناشئة والشباب»، مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، والمؤسسة الاتحادية للشباب بالإمارات.
الجوائز الفردية
وفي الجوائز الفردية، جاء في القائمة القصيرة لجائزة «أفضل مبادرة شبابية في الاتصال» مبادرة مكتب المواطن من المغرب، وإيثار طارق من السعودية، ومبادرة «ملهمون» من البحرين، وحل في قائمة جائزة «أفضل متحدث رسمي» العقيد الدكتور مسلم محمد الجنيبي من الإمارات، وحسين محمد القحطاني من السعودية، والمقدم سالم بن علي من الإمارات، بينما وصل إلى القائمة القصيرة عن جائزة «أفضل بحث في علوم الاتصال» كل من محمود شافعي عبداللطيف من مصر، وإيمان عبدالله علي من الإمارات.
وفي فئة دون 18 من جائزة «صانعي المحتوى الرقمي الهادف»، جاء كل من عائشة حميد الخيال وهداية صالح سعيد من الإمارات، وجمال محمد جمال من مصر، أما فئة فوق 18 من الجائزة فحلّ في قائمتها القصيرة كل من عيسى الحبيب من الكويت، ونور وليد عبد المحمود من الأردن، ومحمد الأحمد من الإمارات.
الشركاء
في ما يتعلق بـ«جوائز الشركاء» لدورة هذا العام من الجائزة، وصل للقائمة القصيرة في جائزة «أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي بالتعاون مع Apolitical» تطبيق «سيتيفيد».. «عيون وآذان» على الأداء الحكومي من نيجيريا، ومنصة تكنولوجيا للمسنين من سنغافورة، وطرق غبية للموت من استراليا، أما «جائزة أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التطورات التنموية بالشراكة مع CSO NETWORK»، فجاء في قائمتها القصيرة كل من مجموعة الفطيم - الاستدامة في صميم استراتيجية الفطيم من الإمارات، والمسرعات الخضراء: شركة بيبسيكو- الشرق الأوسط، وجمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، في حين وصل للقائمة القصيرة لجائزة «أفضل مبادرات اتصالية مبتكرة ومرنة» بالشراكة مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، مشروع توفالو كأول دولة رقمية في العالم في توفالو، والحملة التوعوية «من أجل قطرة» في وزارة المياه والري بالأردن، وحملة إيقاف القلب بالمملكة المتحدة.
لجنة التحكيم
على صعيد فئات لجنة التحكيم، سيتم الإعلان عن الفائز في جائزة «أفضل مسؤول حكومي متميز»، وجائزة «أفضل شخصية ذات إسهامات استراتيجية في مجال الاتصال الحكومي»، وجائزة «أفضل اتصال ذي أثر في المناطق النائية»، وجائزة «أفضل شخصية ذات أثر اجتماعي إيجابي» خلال حفل جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.
بينما سيتم الإعلان عن الفائزين في «تحدي الجامعات»، الذي يُنَظم بالتعاون مع «جامعة الإمارات العربية المتحدة»، وتحدي «مخيم الذكاء الاصطناعي»، خلال فعاليات اليوم الثاني من المنتدى.
وتضم اللجنة العليا التي تقوم على تقييم المترشحين كلاً من: محمد جلال الريسي، رئيس لجنة التحكيم للجائزة، وعلي جابر، مدير عام قنوات «إم. بي. سي» وعميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية، بدبي، وسامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم سابقاً، وشهاب الحمادي، نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور علي بن قاسم بن جواد اللواتي، رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة، والدكتور يسار جرار، المستشار الاستراتيجي في مجال الأسواق الناشئة، والإعلامية المصرية منى الشاذلي، ومحمد ماجد السويدي، والكاتب والإعلامي الدكتور أحمد عبدالرحمن العرفج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/epk9sz39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"