عادي

رئيس الأركان الأمريكي يصل الشرق الأوسط بهدف خفض التصعيد

19:27 مساء
قراءة دقيقتين

عمان - رويترز
بدأ رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي سي.كيو براون، زيارة لم تكن معلنة إلى منطقة الشرق الأوسط، السبت، لمناقشة سبل تجنب أي تصعيد جديد للتوتر لئلا تتسع رقعة الصراع، إذ إن المنطقة في حالة تأهب لهجوم تهدد إيران بشنه ضد إسرائيل.
وبدأ براون رحلته في الأردن وقال: إنه سيسافر أيضاً إلى مصر وإسرائيل في الأيام المقبلة، لسماع وجهات نظر القادة العسكريين.
وتأتي زيارته في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مقابل تبادل إطلاق سراح المحتجزين في غزة وإسرائيل. ولا يلوح اتفاق في الأفق، لكن براون قال: إن التوصل إليه «سيساعد على خفض حدة التوتر».
وأضاف براون قبل أن تهبط طائرته في الأردن: «في الوقت ذاته، أبحث مع نظرائي ما يمكننا القيام به لمنع أي نوع من التصعيد وضمان أننا نتخذ كل الخطوات المناسبة لتجنب صراع أوسع نطاقاً».
وقال براون «عززنا قدراتنا في المنطقة لتوجيه رسالة ردع قوية، بهدف منع اتساع نطاق الصراع. وأيضاً لحماية قواتنا إذا ما تعرضت لهجوم»، مضيفاً أن حماية القوات الأمريكية «أمر بالغ الأهمية».
وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للحد من تداعيات الحرب في غزة التي دخلت شهرها الحادي عشر، ودمرت خلالها مساحات شاسعة من قطاع غزة. فيما تتواصل اشتباكات على الحدود بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية، إضافة إلى هجمات يشنها الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر.
كما تتعرض القوات الأمريكية في الوقت ذاته لهجمات من فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في سوريا والعراق والأردن.
وعزز الجيش الأمريكي في الأسابيع الماضية وجود قواته في الشرق الأوسط، لتوفير الحماية من وقوع هجمات كبرى جديدة، وأرسل حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» إلى المنطقة لتحل محل الحاملة «تيودور روزفلت».
كما أرسلت الولايات المتحدة إلى المنطقة سرباً من الطائرات إف-22 رابتور التابعة لسلاح الجو الأمريكي، ونشرت غواصة مزودة بصواريخ كروز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/f3m8aex8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"