زراعات غير تقليدية

02:49 صباحا
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

ينبت الباذنجان والطماطم العضوية في مونتريال، في أكبر بيوت زجاجية مقامة على سطح في العالم، بمزرعة تنتشر على أعلى مبنى وسط منطقة تجارية، وصناعية.
وهذه البيئة غير مؤاتية عادة لزراعة الخضار، إلا أن شركة «فيرم لوفا» اختارت سطح هذا المبنى بما يوازي مساحة 3 ملاعب كرة القدم، دشنت، الأربعاء الماضي.
وأمام نبتات الباذنجان، يقول المتحدث باسم الشركة تيبو سوريه: «تقوم رسالة الشركة على زراعة أغذية في أماكن يقيم فيها الناس، وبشكل دائم».
والبيت الزجاجي الجديد هو الرابع للشركة على أسطح مونتريال. وكان ذلك الذي بني في عام 2011 بكلفة زادت على مليوني دولار كندي، الأول من نوعه في العالم.
ومنذ ذلك الحين، تكثر الشركات المنافسة، مثل الأمريكية «جوثام جرينز»، مع ثمانية بيوت زجاجية على أسطح في نيويورك، وشيكاغو، ودنفر، أو الفرنسية «ناتور أوربين» التي تنوي إقامة بيت زجاجي في باريس عام 2022.
وفي مونتريال، يعرض سوبرماركت منذ عام 2017 خضاراً عضوية تنبت مباشرة على سطحه الذي تحول إلى مساحة خضراء في إطار مكافحة الاحتباس الحراري.
وأسس محمد الحاج اللبناني الأصل، وزوجته لورين راثميل، وهي أمريكية من ولاية فيرمونت المجاورة «فيرم لوفا» في عام 2009 بغية «إعادة رسم النظام الغذائي».
وتزرع شركة «لوفا» نحو مئة نوع خضار على مدار السنة، مستعينة بتقنية الزراعة في الماء في أحواض مصنوعة من ألياف جوز الهند يرويها سائل مغذ. ومن الخضار المزروعة الخس، والخيار، والكوسى، والملفوف الصيني، والكرفس، والأعشاب المعطرة.
وفي أرجاء البيت الزجاجي نحل طنّان يلقح النبتات، فيما تقتص الخنافس وغيرها من الحشرات المكافحة للطفيليات، من المنّ لتجنب استخدام المبيدات الحشرية.
وتسمح المحاصيل بملء 20 ألف سلة عائلية في الأسبوع، بحسب طلبات كل واحدة منها، وتباع عبر الإنترنت بسعر أساس قدره 30 دولاراً.
وتضم هذه «السوق الإلكترونية» كذلك منتجات نحو 200 مزرعة شريكة غير متوافرة لدى «لوفا» من خبز، ومعكرونة، وأرز.
وفي الطابق السفلي للبيت الزجاجي الجديد، مركز توزيع واسع يضم نحو ألفي منتج يعرض على الزبائن من أفراد ومطاعم.
لكن العرض يبقى غير كاف لبعض الخضار على ما تقول الزبونة كاترين بونان، بأسف. وتوضح المرأة الخمسينية «لم أحصل يوما على الفلفل. أنا أعشق نوعية المنتجات، ونضارتها».

* فرانس برس

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"