16 نوعاً لنوبات الصـــــرع

01:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

اقترح فريق دولي من الباحثين، بقيادة جامعة إيكس مرسيليا في فرنسا، وجامعة ميشيجان، نظام تصنيف جديد للنوبات، يعتمد على فهم عميق، ونمذجة رياضية لتذبذبات الدماغ؛ والذي يمثل أول تصنيف موضوعي من نوعه وغير متحيز.
الصرع هو اضطراب عصبي واسع الانتشار، يصيب أعداداً كبيرة من الأشخاص حول العالم، ويتسم بنوبات متكررة في شكل دفقات مفاجئة من النشاط الكهربائي في الدماغ. هناك العديد من أنواع النوبات المختلفة، ويمكن أن يعاني الشخص المصاب بالصرع أكثر من نوع واحد.
يستخدم الأطباء اليوم قياسات تخطيط كهربائية الدماغ مع وضع أقطاب كهربائية على فروة رأس المريض أو داخل الدماغ؛ لتحديد متى وأين تبدأ النوبة، ولكن هذه القياسات وحدها لا توفر دائماً معلومات كافية لفهم نوع النوبة واتخاذ قرارات مثلى فيما يتعلق بالعلاج.
حلل الباحثون بيانات أكثر من 100 مريض من دول مختلفة من العالم، ووجدوا 16 نوعاً من ديناميكيات النوبة (أنماط ديناميكية) ذات خصائص مميزة؛ ويقول أحد الباحثين: إنه على غرار الجدول الدوري للعناصر في الكيمياء، تمكنوا من إظهار وجود نظام تصنيف واضح للنوبات.
يمكن للنظام أن يقود الأطباء إلى فهم أفضل للنوبات وكيفية علاجها؛ لأن كل نوع يتفاعل بشكل مختلف مع العلاج، فعلى سبيل المثال يمكن إيقاف بعض النوبات من خلال التحفيز الكهربائي، والبعض الآخر لا يمكن معه ذلك، فكل نوع يعتمد على نمط الديناميكية الخاصة به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"