ابتكار جهاز لقياس ضربات القلب عبر الهاتف

04:39 صباحا
قراءة دقيقتين

قامت شركة ألبس إلكتريك بتطوير مستشعر حساس للحركة في حجم الزر يمكنه اكتشاف متى تتسارع ضربات قلبك عبر الحجرة أو خلال حائط، ثم يقوم بعد ذلك بإرسال القراءات إلى هاتفك .

وتتضمن استخداماته المحددة الهواتف المحمولة التي يمكنها معرفة نبض الشخص بسهولة أو الأدوات الذكية المحمولة للمراقبة الطبية أو كاشفات الحركة الصغيرة المستخدمة التي تستخدم في الأنظمة الأمنية .

وقد أوضحت الشركة التي يقع مقرها في طوكيو أنه سيتم عرض الجهاز في معرض سيتك في اليابان خلال هذا الأسبوع . ويعمل الجهاز على إطلاق موجات الراديو بتردد عالٍ وقياس مدى تغييرها عندما ترتد بعد اصطدامها بالأشياء، ومن ثم يمكنه اكتشاف أي حركة بسيطة .

وفي القسم المخصص لشركة ألبس داخل المعرض، قامت الشركة بعرض كيف تقوم المستشعرات بقياس نبضات القلب أو معدل التنفس على مسافة أو في وجود ألواح خشبية أو ملابس، كما أنه يقيس سرعة وصول الأشياء، ويتم ذلك من خلال قيام الحضور بلكم مستشعر مثبت على حائط .

تشبه هذه الأجهزة علامات اكتشاف ترددات الراديو (RFID) المستخدمة في أنظمة الدفع اللاسلكي وجوازات السفر . كما يمكنها أيضاً تشفير البيانات إلى إشارات راديو وإرسالها إلى المستقبلات البعيدة المتصلة بالخوادم .

يمكن أيضاً توصيل الأجهزة إلى هوائي وقياس البيانات أو تبادلها على مسافة تصل إلى 10 متر (33 قدماً)، وذلك حسب الدقة المطلوبة .

هناك ملاحظة حول هذه المستشعرات وهي أنها لا يمكنها التمييز بين الأشياء أو أنواع الحركة، فلا يمكنها على سبيل المثال التمييز بين التنفس والرقص، لذلك يجب أن يتم التثبيت جيداً حتى يتم الحصول على قياسات دقيقة .

وتنوي الشركة البدء بإنتاج كمية كافية من الرقاقات لشحن عينات من الأجهزة في ربيع ،2012 والبدء بإنتاج المزيد حسب نسبة المبيعات . ولم تذكر الشركة معلومات عن السعر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"