عادي

«وول ستريت» متفائلة بحرارة اتصال بيلوسي ومنوشين

21:41 مساء
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الثلاثاء، مع اقتراب الموعد النهائي لاتفاق تحفيز مالي جديد من واشنطن. وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي على ارتفاع 113 نقطة أو 0.4% إلى 2808 نقاط، مقابل ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.47% إلى 3443 نقطة وتقدم مؤشر ناسداك 0.33% إلى 11516 نقطة.
وقال درو هاميل، المتحدث باسم رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي، إن الأخيرة ووزير الخزانة ستيفن منوشين «واصلتا تضييق خلافاتهما» في مكالمة هاتفية بعد ظهر أول أمس الاثنين؛ لمناقشة حزمة تحفيز أخرى، وقال: إن الثلاثاء هو الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق قبل انتخابات 3 نوفمبر.
وارتفعت الأسهم أيضاً بعد أن أخبر الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا» صحيفة وول ستريت جورنال أن لقاح الفيروس «كوفيد-19» للشركة قد يكون متاحاً للاستخدام في حالات الطوارئ في ديسمبر/ كانون الأول إذا حصلت على نتائج إيجابية من تجربتها المؤقتة في نوفمبر.
وارتفعت أسهم كرنفال وأمريكان إيرلاينز 1.3٪ و 0.8٪ على التوالي. كما ارتفعت أسهم شركة بروكتر آند جامبل بنسبة 2٪ بعد أن أعلنت الشركة عن نمو في المبيعات 9٪ في الربع السابق. كما تجاوزت أرباح الشركة للسهم توقعات المحللين. وسجلت الشركة ربحاً 3.12 دولار للسهم بإيرادات بلغت 7.77 مليار دولار. توقع المحللون في استطلاع أجرته Refinitiv أرباحاً 3.03 دولار للسهم من مبيعات 7.55 مليار دولار.

الأسواق الأوروبية 

وفي أوروبا، تراجعت الأسهم، الثلاثاء؛ إذ أدت قيود أكثر صرامة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في أنحاء القارة وشكوك بشأن تحفيز جديد في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية إلى كبح التفاؤل الناجم عن أرباح قوية من بنك يو.بي.إس السويسري وآخرين.
ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة بحلول الساعة 07.08 بتوقيت جرينتش، ليقتفي أثر ضعف في الأسواق الآسيوية.

وفيما أغلق المؤشر البريطاني فوتسي على ارتفاع هامشي 0.08%، هبط داكس الألماني 0.9% فيما تراجع المؤشر الفرنسي (كاك 40) 0.27%.   
وأعلنت أيرلندا عن إحدى أكثر القيود المتعلقة بكوفيد-19 صرامة في أوروبا، أول أمس الاثنين، بينما فرضت إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا قيوداً؛ لكبح انتشار الفيروس مما يثير مخاوف بشأن الأثر الاقتصادي المحتمل.
واستأنفت الأسواق الأوروبية التي تديرها يورونكست التداولات بشكل طبيعي؛ إذ تهدف الشركة المشغلة للبورصات لاستئناف كامل الخدمات بعد أن تعرضت إلى أعطال فنية في اليوم السابق.
واستقر المؤشر كاك 40 الفرنسي تقريباً في التعاملات المبكرة بعد أن جرى تعليق التداول عليه الاثنين.
وكانت تقارير الأرباح نقطة مضيئة. وارتفع سهم يو.بي.إس السويسري 2.1%؛ إذ حقق قفزة 99% في الأرباح الفصلية؛ بفضل كثافة حجم التداولات في الأسواق العالمية.
وربح سهم سويدبنك السويدي 0.9%؛ إذ أعلن عن صافي ربح فصلي يفوق التوقعات بدعم من أداء قوي لسوق الأسهم والدخل من صافي العمولات.

أسهم اليابان

وأغلقت الأسهم اليابانية منخفضة، الثلاثاء، مقتفية أثر خسائر وول ستريت الليلة الماضية، في حين يتابع مستثمرون بحذر ما إذا كان المشرّعون الأمريكيون سيتمكنون من إبرام اتفاق بشأن حزمة تحفيز مع قرب نهاية المهلة المحددة لذلك.
ونزل المؤشر نيكاي 0.44 في المئة مسجلاً 23567.04 نقطة عند الإقفال في حين فقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.75 في المئة ليسجل 1625.74 نقطة.
وكانت الأسهم الأكثر ارتفاعاً بين أكبر 30 سهماً على المؤشر توبكس سوني الذي صعد 1.83% يليه فانوك.
وكان سهم سكك حديد شرق اليابان الأقل أداء بين الأسهم الرئيسية على المؤشر توبكس؛ إذ انخفض 4.34% وتلاه سهم سكك حديد وسط اليابان الذي انخفض 3.23%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"