دورة في ترميم المخطوطات وصيانتها

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة:«الخليج»

نظم معهد الشارقة للتراث دورة تدريبية حول ترميم المخطوطات وصيانتها، ضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية في نسختها ال 14، وذلك من 17 إلى 20 إبريل/‏نيسان الجاري، اشتملت على مجموعة من الدراسات والمحاضرات والورش العلمية والعملية، وشروح حول العوامل المؤثرة في المخطوطات بشقيها الكيميائي والطبيعي، وما يمكن أن يسببه الإنسان من أضرار على هذه المخطوطات، وطرق حماية المخطوطات من هذه العوامل، وكيفية التخزين ضمن شروط معينة للمخازن التي يتم وضع المخطوطات فيها، وهي من إعداد رئيس قسم ترميم المخطوطات في المعهد، المهندس حسن مملوك.

وتم خلال الدورة استعراض أهم الطرق في المحافظة على المخطوطات، وطريقة ترميمها بالأساليب الحديثة والمطورة، التي تضمن عدم إتلاف هذه المخطوطات، إضافة إلى الاستعانة ببعض صور المخطوطات المرممة والمعاد تركيبها.

بيئة مثقفة

وقدم المهندس حسن مملوك محاضرة عن المخطوطات، إضافة إلى مكونات المخطوط وكيفية تصنيع علب للحفظ، وفكرة عملية عن الترميم اليدوي، التي تعد من أصعب الحرف اليدوية كونها تتطلب مهارة كبرى ودقة عالية في العمل، وفي اليوم الثاني قدم كل من المهندس حسن مملوك، والمهندس عمار البواب، محاضرات عن عوامل تلف المخطوطات وطرق الحماية منها، والعلاج ال«كيميائي، حراري، صمغي»، ومحاضرة ثالثة عن الأرشفة الإلكترونية، إضافة إلى محاضرات عن فن الرسم على الماء، وفن الورق المجزع.
وقال المهندس حسن: إن هذه الدورة تهدف بشكل أساسي للتركيز على المبادئ الأساسية في عملية تصميم المخطوطات في جميع مراحلها من تعقيم إلى أرشفة إلكترونية مروراً بالترميم اليدوي، وفن الإيبرو «الرسم على الماء».
ولفت إلى أن معهد الشارقة للتراث يهدف من إقامة مثل هذه الدورات والورش التدريبية والاستعانة بالخبراء، إلى خلق بيئة مثقفة في المجتمع والمحافظة على تراث هذه المخطوطات، التي تعد كنزاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"