عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
1

صدر العدد (52) من مجلة «الشارقة الثقافية»؛ حيث جاءت الافتتاحية بعنوان «بيت الحكمة في الشارقة.. والبعد الثقافي العالمي» محتفية بهذا الصرح الذي يعبّر عن مواصلة الشارقة مشروعها الثقافي ورسالتها الحضارية والإنسانية في نقل المعرفة والعلم، كما كان بيت الحكمة في بغداد بمثابة خزانة للتراث والأدب والمعارف، وملتقى لصناعة الثقافة وإثراء الكتاب وتعزيز الحوار والتفاهم.

أما مدير التحرير نواف يونس، فأشار في مقالته التي حملت عنوان (القصة القصيرة جداً.. إشكالية أدبية ونقدية)، إلى أن الصراع شرط أساسي في الأدب، ومن دونه لن نتمكن من إبقاء القارئ المتلقي مهتماً بما نقدمه له.

وفي باب (أمكنة وشواهد) كتب عدنان حسين عن مدينة دمياط في مصر ووصفها بأنها إشعاع ثقافي فني تاريخي، وبحثت غنوة عباس في تاريخ مدينة مروي الأثرية التي تقع في منطقة (شندي) شمالي السودان. أما في باب (أدب وأدباء) فاحتفت المجلة بعامها الخامس من خلال عيون المبدعين العرب، الذين أكدوا أنها رسالة ثقافية إلى مدن وعواصم الوطن العربي، في ما تناول د. محمد خليل أحد أعلام الفكر العربي الإسلامي هو الشاعر المجدد وأمير البيان شكيب أرسلان، وحاور الأمير كمال فرج الروائي إبراهيم عبدالمجيد الذي أكد أن الرواية لا تعكس الواقع؛ بل تبني عالماً جديداً، وكتبت عزة أحمد حامد عن سيرة الإذاعي الشهير صاحب صوت (قول على قول) حسن الكرمي الذي أحب اللغة العربية فأكرمته، و حاور أحمد اللاوندي الشاعر عيد صالح الذي أكد تداخل النصوص وإزالة الحواجز بين الأجناس الأدبية، ورصد محمد طلبي المسيرة العلمية والفكرية والنقدية للعلامة عمر الدقاق الذي عمل على إبراز جواهر الأدب العربي. 

وأعلنت المجلة عن إطلاق تطبيقها الخاص للهواتف الذكية ابتداء من شهر فبراير، وذلك لتوفر للقراء في كل مكان فرصة الاطلاع على أعداد المجلة كاملة، ومتابعة أبرز الموضوعات والمقالات الفكرية والأدبية والفنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"