عادي

مسؤولون: الإماراتية قصـة نجاح عنوانها الكفاءة والاقتدار

00:20 صباحا
قراءة 14 دقيقة
1

هنأ مسؤولو الدوائر والمؤسسات الحكومية بنات الوطن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مؤكدين أن الإماراتية قصة نجاح عنوانها الكفاءةٍ والاقتدار.
أحمد بن حميد: قصة نجاح
قال الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس منطقة عجمان الحرة: «يمثل يوم المرأة العالمي مناسبة للاحتفاء بالدور المحوري للمرأة وتسليط الضوء على إسهاماتها فيما وصلنا إليه اليوم من تقدم».
وأضاف: «تجسد المرأة قصة نجاح عنوانها تولي المراكز القيادية حكومياً واقتصادياً وثقافياً ودبلوماسياً بكل كفاءة واقتدار، والتمثيل المشرف للوطن في المحافل الإقليمية والدولية انطلاقاً من مسؤوليتها الوطنية».
محمد النعيمي: صنع القرار
أكد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك في عجمان، أن المرأة الإماراتية انتقلت من مرحلة المشاركة إلى مرحلة صنع واتخاذ القرارات، حتى أصبحت ركيزة أساسية للتطور وأساس التنمية، ولعبت دوراً محورياً في مسيرة التنمية بعد أن تبوأت مختلف المناصب التي أوكلت إليها بكفاءة.
عبدالله آل حامد: نواة المجتمع
قال عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة في أبوظبي: «يحتفي المجتمع اليوم بنصفه، يحتفي بالأم التي هي أساس لتكوين الأسرة كنواة للمجتمعات، يحتفي بالمرأة العاملة في الميدان، يحتفي بطالبات العلم، يحتفي بالمرأة في كل مكان.»
أمينة الطاير: مكانة عالية
قالت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير رئيسة جمعية النهضة النسائية في دبي: لا بدّ لنا أن نترحم على روح المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، مؤسس إماراتنا الحبيب، حكيم العرب في دعمه ومساندته للمرأة، ومنذ فجر النهضة المباركة حتى تبوأت الإمارات بقيادتها الرشيدة مكانة عالية في هذا المجال.

الصورة
1

 

مروان المعلا: سجل مرصع بالإنجازات
قال الشيخ مروان المعلا رئيس جمعية أم القيوين الخيرية : «إننا وإذ نشارك العالم احتفالاته بيوم المرأة العالمي نتذكر ونحن يعترينيا شعور الفخر سجل الإماراتية المرصع بالإنجازات، ونؤكد أن المرأة الإماراتية كانت على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها ولعبت دوراً رئيسياً في مسيرة التنمية بعد أن تبوأت مختلف المناصب التي أوكلت إليها بكفاءة، لتثبت علو همتها وأنها عنصر فاعل في بناء إمارات المستقبل».
حمد الشامسي: رسالة شكر
أكد المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام للدولة، أن يوم المرأة العالمي هو رسالة شكر وتقدير للمرأة ولدورها الحيوي ومساهمتها الفاعلة في بناء المجتمعات ودعم رفعتها وتقدمها.
فارس المزروعي: نعتز بانجازاتها
أكد اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، الاعتزاز بإنجازات المرأة الإماراتية، وقال إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يعكس تقدير الدولة لإنجازاتها في مسيرة الخير والعطاء بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى، حكام الإمارات.
أحمد العامري: سيرة طويلة
قال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إن احتفاء العالم باليوم العالمي للمرأة ليس احتفاء بما حققته المرأة اليوم، وما وصلت إليه عالمياً، وحسب، وإنما هو احتفاء بسيرة طويلة وتاريخية وقفت فيها المرأة وراء إنجازات علمية ومعرفية وفنية كبيرة، لهذا يعد هذا اليوم فرصة لتقديم نماذج يحتذى بها للأجيال الجديدة والشباب.
سعيد الطاير: تمكين المجتمع
قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «
تعد الهيئة واحدة من أبرز المؤسسات الوطنية الداعمة للمرأة في قطاع الطاقة، لا سيما الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة، حيث توفر فرصاً متكافئة للرجل والمرأة وتركز على تمكين المرأة بداية من المناصب القيادية، وصولاً إلى الوظائف الفنية، مما جعلها قدوة وأنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في داخل الدولة وخارجها».
مطر الطاير: عناية خاصة
أكد مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن المرأة شاركت بفاعلية كبيرة في مسيرة التنمية وبناء دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأعوام الخمسين الماضية، مؤكداً أن دولة الإمارات أولت المرأة عناية خاصة، وسخرت لها الإمكانيات كافة لتعزيز دورها، لتكون شريكاً فاعلاً في مسيرة التنمية والتطور والبناء، وجزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الأعوام الخمسين المقبلة .
هند القاسمي: الاهتمام بالفرد
أكدت الشيخة هند بنت ماجد القاسمي، رئيس مجلس سيدات أعمال الشارقة، أن ما تحقق من حضور للمرأة في كافة القطاعات على مستوى الشارقة والإمارات، من ثمار التوجه المبكر في الدولة نحو الاهتمام بالفرد ومعارفه ومواهبه وقدراته.
منى المري: الارتقاء بالإمارات
أعربت منى غانم المري، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، عن فخرها واعتزازها بالنجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية خلال المسيرة المباركة للدولة، والمكانة التي وصل إليها ملف التوازن بين الجنسين بدعم وتشجيع من القيادة الرشيدة، ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي لم تدخر جهداً في تشجيع المرأة على التعليم والعمل والمساهمة الإيجابية في مختلف مسارات التنمية والارتقاء بالإمارات لمصاف دول العالم، نهضة وتطوراً.
ريم بن كرم: فرصة متجددة
وقالت ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة: «إن احتفاء المرأة الإماراتية والعربية وكافة نساء العالم بيوم المرأة العالمي، فرصة متجددة للتفكير في عوامل ومحفزات الارتقاء بمكانة المرأة وتعزيز دورها الاقتصادي والاجتماعي».

1

 

سعيد الشرقي: دور محوري
أكد الشيخ سعيد بن سرور الشرقي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أن المرأة الإماراتية تساهم بدور محوري في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كافة، وتمكنت من أن تعزز دورها في دعم مسيرة التطورات المتميزة التي تشهدها الدولة وترسيخ مكانتها على مستوى المنطقة والعالم في المجالات كلها.
وقال أحمد سلطان الحنطوبي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة إن القيادة الرشيدة للدولة أولت تمكين المرأة اهتماماً كبيراً وأتاحت لها العديد من الفرص لإظهار تميزها وتفوقها، ما مكنها من شغل مناصب قيادية رفيعة المستوى سواء في عضوية مجلس الوزراء والمجلس الوطني وغيرها من المناصب بمختلف المؤسسات.
بدورها ثمنت عائشة محمد الجاسم عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة سيدات الأعمال في الغرفة حرص سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية على دعم مسيرة المرأة الاماراتية ومساهماتها في التخطيط للأعوام الخمسين المقبلة.
عائشة القاسمي: ريادة المرأة
أكدت الشيخة عائشة خالد القاسمي مديرة سجايا فتيات الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين:«الإمارات تسعى إلى تمكين وريادة المرأة وبناء قدراتها في شتّى الميادين، ونحن نفخر بدعم قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، التي بدورها تدعو المرأة إلى استغلال فرص تمكينها والنهوض بقدراتها، كما أنها تمنحها العديد من الفرص في مختلف المؤسسات في إمارة الشارقة».
د. محمد الكعبي: رسالة تقدير
قال الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إننا في اليوم العالمي للمرأة نبعث رسالة تقدير وإجلال للمرأة الإماراتية. وقال إن المرأة شريك أصيل للرجل في عملية البناء والتنمية.
محمد النيادي: معبر آمن للتحديات
من جانبه أكد محمد سعيد النيادي، مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن الاحتفاء بالمرأة وتوقيرها والاعتزاز بها شيء متجذر في نفوسنا، فهي الجدة، والأم والأخت، والبنت، والزوجة؛ هي معبر آمن للتحديات، حيث لا تفارق بصماتها مخيلتنا في الحركة والسكون وفي السفر والحضر، نستنير بدروسها في دروب الحياة.
محمد الكندي: دور رئيسي
قال الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه الأسبق،
إن المرأة الإماراتية تمكنت بفضل الدعم المتواصل الذي تحظى به من قيادتنا الرشيدة من تعزيز مواهبها وتعزيز دورها على جميع المستويات لتلعب دوراً رئيسياً في مسيرة التنمية بعد أن تبوأت مختلف المناصب التي أوكلت إليها بكفاءة، ولتثبت جدارتها كونها عنصراً فاعلاً ومؤثراً في المجتمع في شتى المجالات وتحت أي ظروف.
مريم الحمادي: تحية تقدير
وجهت مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير، تحية دعم وتقدير لكافة النساء في العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وقالت: «يمر علينا اليوم العالمي للمرأة في كل عام، ليس للتذكير بمهماتنا ورسالتنا، بل لنؤكد ونقول لكل امرأة في هذا العالم، نحن موجودون لأجلك، فواجبنا الإنساني يحتم علينا مساندتك ودعمك بكل ما يلزم، لتستمري في رحلة الحياة بعزة».
يونس آل ناصر: المرأة شريك الإنجازات
أكد يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، أن المرأة شريك أساسي ولها دور كبير وحيوي في تطوير المجتمعات، ومساهم بارز في مسيرة النجاحات والإنجازات.

الصورة
1

 

وسام لوتاه: مستقبل أفضل للبشرية
قال وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، إن يوم المرأة العالمي مناسبة نؤكد من خلالها دعمنا ومساندتنا للمرأة من أجل تفعيل دورها وتعزيز مساهمتها في صناعة مستقبل أفضل للبشرية.
عهود شهيل: ركيزة التطور
قالت عهود شهيل، مدير عام دائرة عجمان الرقمية: إن المرأة كانت وما زالت ركيزة التطور وأساس التنمية وجوهر العطاء في كل مجتمع، كما أنها الجزء الأهم في منظومة النجاح، سواء ضمن أسرتها أو في مكان عملها.
خولة الملا: حاضرة بقوة
قالت الدكتورة خولة عبد الرحمن الملا، الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة: «إن اليوم العالمي للمرأة يمثل مناسبة للاحتفاء بإسهامات المرأة الإماراتية ودورها الرائد في التنمية الشاملة، وتقديراً وتكريماً لما قدمته في دعم مسيرة الإمارات داخلياً وخارجياً، ففي كل مرحلة من مراحل النهضة التي تشهدها دولتنا، لابد من أن نجد البصمة الواضحة لابنة الإمارات حاضرة بقوة».
فهد الرئيسي: دور ريادي
قال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي لـورشة حكومة دبي: يأتي اليوم العالمي للمرأة هذا العام ليؤكد دور المرأة الريادي في تحدي الصعاب ومواجهة العقبات التي قد تقف في طريقها.
أحمد بن مسحار: خصوصية عالية
قال أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات: «إن اليوم العالمي للمرأة يحمل هذا العام خصوصية عالية كونه يأتي بالتزامن مع التضحيات الكبيرة والإنجازات العظيمة والجهود الاستثنائية التــي بذلتها وتبذلها المرأة في مختلف أنحاء العالم لتكون شريكاً فاعلاً فـــي مواجهـــة التحديـــات الناشئــة عــن جائحــة كوفيد-19، لاسيّمــا الكفاءات النسائية الطبية والتمريضية في خط الدفاع الأول».
رجاء القرق: مسيرة عطرة
قالت الدكتورة رجاء عيسى صالح القرق رئيس مجلس سيدات أعمال دبي: إن اليوم العالمي للمرأة يعد مناسبة سنوية هامة للإضاءة على دور المرأة الإماراتية المحوري بصفتها شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية والتطور وبناء دولة الإمارات منذ تأسيسها، مؤكدة أن هذه المناسبة تحمل في ثناياها مشاعر من الفخر والاعتزاز بالنموذج الإماراتي المتميز بما حققته ابنة الإمارات من إنجازات متفردة على مختلف الصعد المحلية والإقليمية والدولية، بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة التي جعلت الإمارات اليوم نموذجاً يحتذى على مستوى العالم في تمكين المرأة، فجسدتها المرأة الإماراتية بمسيرة عطرة وثقها التاريخ بأنجح قصص التميز والريادة.
حنيف القاسم: نماذج استثنائية
أوضح حنيف حسن القاسم عضو معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية، أن دول العالم اليوم باتت تسابق الزمن نحو تحقيق التوازن بين الجنسين في سوق العمل على وجه الخصوص، لا سيما ونحن على بُعد أقل من عقد من الزمن نحو بلوغ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي نصّت بوضوح على تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030.

وأشار القاسم في معرض تصريحه بمناسبة احتفاء العالم باليوم العالمي للمرأة: مارست المرأة حول العالم أدواراً استثنائية في العام المنصرم، تستحق منا الوقوف تكريماً لها، حيث تصدّرت المرأة الصفوف الأمامية في مواجهة جائحة كوفيد-19.
أحمد بن شعفار: دعائم قوية
قال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»: »لقد رسخ دعم القيادة الحكيمة للمرأة في تعزيز وعي المجتمع الإماراتي حول المرأة ودورها الأساسي في شتى القطاعات كذلك»، موضحاً أن الإمارات منذ المراحل الأولى لتأسيس الاتحاد لم تغفل الدور المهم الذي ستلعبه المرأة وقدرتها على العمل إلى جنب أخيها الرجل لإرساء دعائم دولة قوية، شعارها المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.
بشرى الملا: رمز للتنمية
أعربت الدكتورة بشرى الملا المدير التنفيذي لقطاع التنمية المجتمعية في دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، في كلمةٍ لها بمناسبة يوم المرأة العالمي، عن فخرها بأن المرأة في الإمارات كانت ولا تزال رمزاً للتنمية الشاملة.
وأضافت الملا، إن المرأة في دولة الإمارات باتت قصة نجاح ومثالاً يحتذى في مختلف دول العالم، حيث تعيش المرأة في الإمارات أزهى عصورها.
منصور العور: بصمات إيجابية
قال الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2021:
«يحتفي العالم بيوم المرأة التي لطالما كانت العضد والسند في قيادة دفة تقدّم البشرية على مدى القرون، مقدّمة بصمات إيجابية في مختلف الميادين».
وأضاف: «قدّمت دولة الإمارات نموذجاً متفرّداً في تمكين المرأة، التي قطعت أشواطاً متقدمة على درب التميز والريادة، مضطلعةً بأدوار مؤثرة في دفع المسيرة التنموية الطموحة، في ظل الرؤية الحكيمة لقيادةٍ رشيدة تؤمن بأنّنا «نحن لا نمكّن المرأة.. نحن نمكّن المجتمع بالمرأة».

الصورة
1

 

شمسة صالح: شكراً قيادتنا الرشيدة
هنَّأت شمسة صالح، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، وحرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي، بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأعربت عن شكرها للقيادة الرشيدة على ما تقدمه من دعم للمرأة الإماراتية.
سونيا بن جعفر: إنجازات عظيمة
قالت الدكتورة سونيا بن جعفر، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الله الغرير للتعليم «نحيي في مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم، اليوم العالمي للمرأة الذي يقام تحت شعار «#اختاري_التحدي»، ونحتفي بالإنجازات العظيمة لكافة النساء اللواتي واجهن كافة أشكال عدم المساواة بين الجنسين».
وأضافت: «أثبتت الظروف التي شهدناها أن التمكين الاقتصادي للمرأة يسهم إيجابياً في تحفيز النمو الاقتصادي، على عكس التمييز بين الجنسين الذي يمثّل عقبةً كبيرة في طريق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي. ولذلك، يحمل تعليم المرأة أهمية كبيرة في تحقيق الرخاء الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات، إضافة إلى الإصلاح الوطني والتنمية العالمية المستدامة».
عائشة الكعبي: دور بارز
قالت عائشة علي الكعبي، مدير أطفال الشارقة بالإنابة: «إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يُعد تقديراً لمكانتها واعترافاً بدورها البارز في المجتمع، وتكريماً لإنجازاتها في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية».
وأضافت الكعبي: «بفضل رؤية ونهج القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة حول تمكين المرأة؛ فقد أصبحت المرأة عنصراً فاعلاً ومؤثراً في مسيرة التنمية والتطور والبناء، كما تمكنت من تحقيق العديد من النجاحات في مختلف الميادين، مع حرصها على الحفاظ على هويتها الوطنية».
هالة بدري: المرأة في مكانة متميزة
وجَّهت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» رسالة تهنئة إلى نساء العالم بشكل عام والمرأة الإماراتية بشكل خاص، في يوم المرأة العالمي.. اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة، مشيدةً بما وصلت إليه المرأة الإماراتية من مكانة متميزة بفضل الدعم اللامحدود الذي تلقاه من القيادة الرشيدة.
سعيد النقبي: شريك أساسي في المسيرة
قال المستشار الدكتور سعيد علي النقبي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل: إن يوم المرأة العالمي هو يوم الاحتفاء بالجهود الهائلة التي تبذلها المرأة في كل أرجاء العالم في سبيل تشكيل مستقبل ينعم بالمساواة ويحقق السعادة والطمأنينة للعائلة ويبرز دور المرأة. ونحن هنا في الإمارات نحتفي بها كل يوم ونعدها شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولتنا الحبيبة.
وأضاف: نؤمن بأن ما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات لم يكن وليد الصدفة بل هو ما تستحقه بالفعل وهو أيضاً ثمرة دعم قيادتنا الرشيدة التي جعلت من الإماراتية شريكاً لأخيها الرجل في الإنجاز والنهضة الشاملة التي تعيشها الدولة.
راشد الكوس: دعوة يومية
اعتبر راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، اليوم العالمي للمرأة، دعوة يومية للاحتفاء والاقتداء بالمنجزات التي تحققها السيدات، معرباً عن فخره بالمنجزات التي حققتها المرأة على صعيد قطاع النشر المحلي.
وتابع الكوس: «يتزامن الاحتفاء السنوي بيوم المرأة العالمي مع حصول الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للجمعية على منصب رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، التي جاءت تتويجاً لجهودها الكبيرة، ودورها في الارتقاء بقطاع النشر والعاملين فيه».
المرزوقي: شرف عظيم
هنَّأ اللواء الدكتور جاسم محمد المرزوقي قائد العام الدفاع المدني في وزارة الداخلية، المرأة الإماراتية وجميع نساء العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي، وقال: «إن وقوف المرأة بجانب أخيها الرجل لخدمة الوطن شرف عظيم».
يوسف السويجي: شريك فاعل
قال المهندس يوسف صالح السويجي، رئيس هيئة الطرق والمواصلات في حكومة الشارقة: إن المكانة المرموقة التي تحظى بها المرأة في إمارة الشارقة، إنما هي تجسيد واقعي للاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، من أجل تمكين المرأة، ومساعدتها على المساهمة والمشاركة بفاعلية في كافة مناحي الحياة.

صدر نهاية 2020 بشأن خسائر النساء في ظل الوباء

تقرير أممي يدعو إلى تحقيق مستقبل متساوٍ بين الجنسين في عالم «كورونا»

إعداد: مصطفى الزعبي
 تحت وطأة وباء عالمي طالت تداعياته جميع نواحي الحياة في العالم بأسره، حيث أدى كوفيد -19 إلى تفاقم عدم المساواة بين الجنسين٬ وخسارة ملايين النساء عملهن٬ حيث يمثلن 54٪ من إجمالي فقدان الوظائف٬ ما جعلهن يتحملن الوزر الأكبر في هذا الوباء بمخاطر صحية وعنف.. وجد تقرير لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في نوفمبر 2020 أن النساء قد شهدن زيادة في أعباء العمل غير مدفوعة الأجر خلال الأزمة، وكن أكثر عرضة لزيادة بمقدار الوقت الذي يقضينه في الأعمال المنزلية وواجبات الرعاية.
وعليه أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي شعار يوم المرأة ٢٠٢١ «المرأة في القيادة»: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19 وركز على الدور الذي يمكن للمرأة أن تلعبه في إعادة بناء المجتمع بشكل أفضل، كعاملات في مجال الصحة ومقدمي الرعاية ومنظمات ومبدعات٬ وذلك بفضل مهاراتهن وخبراتهن المختلفة. 
ويختلف اليوم العالمي للمرأة هذا العام عن كل عام في ظل الوباء، لا سيما مع بدء البلدان والمجتمعات في التعافي ببطء من جائحة مدمرة، حيث تبدأ الفرصة لإنهاء إقصائهن وتهميشهن في العالم لكن للقيام بذلك، يجب القيام بإجراء فوري تتاح للمرأة الفرصة فيه للعب دور كامل في تشكيل القرارات المحورية التي يتم اتخاذها في الوقت الحالي.
ففي عام 2020 وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي٬ تلقت البلدان التي تضم قيادات نسائية (مثل نيوزيلندا وألمانيا وبنجلاديش) ثناءً عالمياً على تعاملها الفعال مع جائحة كوفيد١٩. 
وأشار مكتب الأمم المتحدة الإنمائي إلى ضرورة كسر الحواجز التاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تمنع النساء من شغل مقعدهن على طاولة صنع القرار للتأكد من أن الموارد والسلطة يتم توزيعها بشكل أكثر إنصافاً٬ حيث تم الإشادة بالقيادات النسائية القليلة على أدوارهن في الاستجابة ل كوفيد١٩، على الرغم من تمثيلهن الناقص في صنع القرار. 
ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع البلدان في جميع أنحاء العالم لمعالجة هذه التفاوتات.
المرأة في الصفوف القيادية
تعتبر النساء النسبة الأكبر في الخطوط الأمامية لجبهة التصدي لجائحة كوفيد- 19 بوصفهن عاملات في مجال الرعاية الصحية، وقد سلطت هذه الأزمة الصحية الضوء على مركزية مساهماتهن والأعباء الملقاة على عواتقهن بصورة غير منصفة.
قلة الأصوات الأنثوية 
 لا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً بشكل يرثى له على جميع مستويات صنع القرار في جميع أنحاء العالم٬ ويشكلن ربع أعضاء البرلمان فقط، واعتباراً من 1 يناير 2020، كانت نسبتهن 21.3٪ فقط من الوزراء من النساء، وفقًاً لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبينما تشكل النساء 70٪ من العاملين في قطاع الصحة، فإن 24.7٪ فقط من وزراء الصحة من النساء.
كما تأثرت النساء بشكل غير متناسب بالوباء، إذ تقدر وظائف النساء بأنها أكثر عرضة للخطر بمقدار 1.8 مرة بسبب كوفيد١٩ مقارنة بنظرائهن من الرجال، وفي حين أن النساء يشكلن 39٪ من القوة العاملة العالمية، فإنهن يمثلن أيضاً أكثر من نصف إجمالي فقدان الوظائف خلال الوباء.
المشاركة والقيادة الكاملة للمرأة 
تشغل النساء منصب رئيس دول أو حكومات في 22 دولة في العالم، وتشكل النساء 24.9 ٪ فقط من البرلمانيين٬ وبمعدل التقدم الحالي، ستستغرق المساواة بين الجنسين بين رؤساء الحكومات 130 سنة أخرى.
النساء أيضاً في طليعة المعركة كوفيد١٩، كعاملات في الخطوط الأمامية والقطاع الصحي، كعلماء وأطباء ومقدمي رعاية، ومع ذلك فإنهن يتقاضين رواتب أقل على مستوى العالم من نظرائهن من الرجال٬ وجد تحليل لفرق عمل كوفيد 19 من 87 دولة أن 3.5 ٪ فقط منها لديها تكافؤ بين الجنسين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"