عادي

جامعة الشارقة تشارك في برنامج مبتكري التكنولوجيا النظيفة

20:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الشارقة: «الخليج»
شاركت جامعة الشارقة، ممثلة بقسم الفيزياء التطبيقية من كلية العلوم وقسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة من كلية الهندسة، ببرنامج مبتكري التكنولوجيا النظيفة والمعرض المصاحب له، والذي نظمته إدارة مركز ابتكار الطاقة الشمسية التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي.
وشاركت الجامعة بأربعة مشاريع متوافقة مع محور البرنامج، حيث شارك قسم الفيزياء بكلية العلوم بمشروعين هما: القارب الشمسي، وهو نسخة معدلة وخفيفة يزن نحو 170 كجم ويتسع لثلاثة أشخاص ويسير باستخدام الطاقة الشمسية أو باستخدام بطارية واحدة يتم شحنها بواسطة ثلاثة ألواح شمسية مثبتة على سطح القارب، ويستخدم القارب لأغراض النزهة والصيد في البحيرات أو المياه المغلقة. والمشروع الثاني هو الفرن الشمسي، وهو عبارة عن طباخ شمسي فعّال جداً، خفيف الوزن وقليل الكلفة، ويمكن تصنيعه حالياً من مواد متوفرة في أية بيئة محلية مثل الكرتون المقوى وورق الألمنيوم، وهذا المشروع ناتج عن ثمرة تعاون بين الجمعية العلمية الطلابية التابعة لقسم الفيزياء ومؤسسة (سنستوف) الخيرية العالمية ومقرها جنوب إفريقيا.
وأما قسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة بكلية الهندسة فقد شارك أيضاً بمشروعين هما: نظام لتخزين الطاقة، حيث يتم استخدام الهواء المضغوط لتخزين الطاقة الفائضة واستخدامها عند الحاجة، والمشروع الثاني عبارة عن منظومة ميكانيكية متكاملة تعمل على الاستفادة الفاعلة من طاقة الرياح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"