عادي

محمد بن راشد: «القوز الإبداعية» وجهة جديدة تضاف إلى مدننا الذكية

20:43 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد بن راشد

دبي: «الخليج»
 أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إطلاق سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، الثلاثاء، «مشروع منطقة القوز الإبداعية»، لتأسيس مجمع إبداعي متكامل، يلبي متطلبات المبدعين من كل أرجاء العالم، ورواد الاعمال الراغبين في الاستثمار في الاقتصاد الإبداعي.
وأكد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة أن «منطقة القوز الإبداعية» وجهة جديدة تضاف إلى مدن دبي الذكية والفنية والثقافية، لتحقيق هدفنا الذي أعلنّاه بتحويلها عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي. مشدداً على أن إبداع دبي لن يقف.
وغرد سموّه على «تويتر»: «أطلقت دبي اليوم «منطقة القوز الإبداعية».. وجهة جديدة تضاف إلى مدنها الذكية والفنية والثقافية، لتحقيق هدفنا الذي أعلنّاه بتحويلها عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي. المنطقة أطلقها اليوم حمدان بن محمد، وستشرف عليها لطيفة بنت محمد، وسنتابع جميعاً تطورها السريع قريباً.. ولن يقف إبداع دبي».
وأكد سموّ ولي عهد دبي، أن المشروع يأتي استجابة لإطلاق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، لاستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، ويرسخ مساعي الإمارة الجادة في أن تكون العاصمة الإبداعية العالمية الجديدة.
ويقوم هذا المشروع الواعد على إعادة تصميم مسارات المنطقة، لتصبح مجمعاً إبداعياً متكاملاً، ووجهة للمبدعين من كل أنحاء العالم، فضلاً عن رواد الأعمال والمستثمرين في الصناعات الإبداعية، بوصفها جزءاً أصيلاً ومهماً ضمن خطط التنوع الاقتصادي التي تنتهجها الإمارة، لتأسيس ركائز اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار والإبداع.
تشكيل لجنة لإدارة المشروع
ووجه سموّ الشيخ حمدان بن محمد، بتشكيل لجنة برئاسة سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد، وعضوية الجهات المختصة، وبالشراكة مع القطاع الخاص، بهدف إدارة المشروع والإشراف على تنفيذه وتحقيق الأهداف الاستراتيجية على النحو الأمثل.
وقال سموّه على تويتر: «شهدت اليوم إطلاق «منطقة القوز الإبداعية»، مركز موحد ومتكامل لخدمة المبدعين من جميع أنحاء العالم، وتوفير المساحات والإمكانيات والحوافز لهم لإطلاق إبداعاتهم، وتأسيس شركاتهم من دبي للعالم».
وأضاف «منطقة القوز الإبداعية خطوة جديدة، نؤكد بها دور دبي الريادي، وأنها جادة في أن تكون العاصمة الإبداعية العالمية الجديدة، والوجهة الأولى للمبدعين من كل أنحاء العالم».
عضوية حصرية
كما سيحصل المبدعون الذين يتخذون من منطقة القوز الإبداعية مقراً لأعمالهم وصناعاتهم الإبداعية، أو الذين سيؤسسون شركات أو مؤسسات جديدة عاملة في هذه الأنشطة على «عضوية القوز الإبداعية»، وتضمّ مجموعة حصرية متنوعة من الحوافز الاستثمارية تشمل: التراخيص والتصاريح المرنة المتعددة الأنشطة، والدعم اللوجيستي لإنشاء مشاريع إبداعية جديدة.
كما ستتضمن مركزاً موحداً ومتكاملاً لخدمة المبدعين، مهمته توفير مجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات لأعضاء المنطقة من المبدعين.
رؤية متفردة للتنقل
 ولتسهيل سبل الراحة للعاملين في المنطقة، وتقديم أفضل الخدمات اللوجستية، سيعاد تصميم مسارات التنقل في المنطقة، مشروعاً للتنقل المرن، بما يضمن تسهيل عمليات التنقل في المنطقة، عبر خيارات عدة للنقل والبنية التحتية والمرافق، تشمل مسارات الدراجات والسكوتر والمشي والحافلات، إلى جانب مساحات للمطاعم والمتاجر والمعارض الخارجية.
كما ستوفر ضمن نطاق المنطقة استديوهات للمبدعين، بالتعاون مع «وصل للعقارات»، وهي مساحات للعيش والعمل والإبداع.
وسيطلق برنامج إشراك العلامات التجارية المؤثرة، الذي يشكل مبادرة استراتيجية هدفها جذب العلامات التجارية الأكثر شهرة عالمياً إلى المنطقة لافتتاح فروع أو متاجر لها، والاستفادة من الخيارات المتنوعة المتاحة، بهدف تعزيز مكانة القوز وجهةً مفضلةً للإبداع والمبدعين في دبي والعالم.
وتشمل الصناعات الإبداعية التي ستحتضنها المنطقة مجالات واسعة أبرزها: صناعة النشر والكتب والإعلام المرئي والمسموّع والمطبوع، مروراً بالسينما، والموسيقا، وإنتاج مقاطع الفيديو، والمشغولات الفنّية، والصناعات الثقافية، ومتاحف التراث الثقافي، والمواقع التاريخية، والأرشيف والأحداث الثقافية الكبرى، والمكتبات، وصناعة البرمجيات وألعاب الفيديو، والتصميم بشتى أنواعه، المتعلق بالأزياء أو بتصميم الألعاب والبرامج والمباني وغيرها، حيث تحتاج جميع تلك الصناعات إلى الأفكار الإبداعية التي تنتجها عقول الموهوبين والمبدعين.
محفزات نوعية
وتتمتع المنطقة بمحفزات تؤهلها لتصبح منطقة متكاملة، توفر جميع الاحتياجات اللازمة لنمو وازدهار قطاع الصناعات الإبداعية في دبي، بما يجعلها منافساً قوياً للمناطق المثيلة في العالم.
أهداف طموحة
يشار إلى أن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أطلق في الثالث من إبريل الجاري استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي لتحويل الإمارة إلى وجهة مفضلة للمبدعين من كل أنحاء العالم وعاصمة للاقتصاد الإبداعي بحلول 2025 بما يحقق رؤية سموّه الاستشرافية لاقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"