عادي

«زمردة الدمعة الخضراء» تخاطب الناشئة

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين
2002

أبوظبي: نجاة الفارس

صدر حديثاً للكاتبة هبة مقدم عن دار عشتار للنشر قصة قصيرة بعنوان «زمردة الدمعة الخضراء» موجهة للناشئة، وتقع في 75 صفحة من الحجم المتوسط، وتشتمل على 7 أجزاء تحمل العناوين التالية: (ميلاد زمردة الدمعة الخضراء، زمردة والشجرة، لقاء الحمام مع شجرة الزيتون، لقاء زيتونة ونخلة، الأرزة الخالدة، عودة زمردة، وسر الغيمة).

تقول مقدم حول سبب توجهها للكتابة للناشئة: «الطفل هو الحلم والمستقبل، توجهت للكتابة للطفل من منطلق إحساس بالمسؤولية والغيرة على وقته المهدور في التواصل الاجتماعي، فأتت زمردة تشبه جوهر الإنسان وقيمه وكيف أنها انبثقت من جذع الشجرة بكل خيالها وسحرها، لتحاكي كل ما حولها من عناصر الطبيعة، لتخلق مغامرة مدهشة تربط الطفل برمزية الأرض والشجر، وهي أيضا قصة لفئة مهدور حقها لا تعرف ماذا تختار بين قصص الأطفال وقصص المراهقين». وتضيف: «الكتابة للناشئة مغامرة خاصة مع رمزيتها وتأثيرها في عقل الطفل، ولكنني أؤمن بخيال الطفل، ولا أشكك في ذكائه، وهو وإن لم يستوعب القصة بشكل كاف فذلك لا يمنع أن تبقى عالقة في وعيه، بسبب عنصر التشويق المحبوك في القصة الذي يساعد على التعلق بأحداثها، وهذا ما أراهن عليه، فضلاً عن كون القصة موجهة للفئة العمرية من 10 إلى التسعين».

وتتابع مقدم موضحة أن محور القصة يدور حول الشجرة التي تحلم بالطيران وتغفو فوق غيمة، ولأنها ظنت أن حلمها لن يتحقق، سالت دمعة وحيدة من جذعها، وتلك كانت لحظة مولد زمردة، ولأن زمردة هي أصل الشجرة وجوهرها، قررت أن تساعدها في تحقيق حلمها، فهل استطاعت تحقيق حلم الشجرة العجيب؟ ولماذا تركت الشجرة وحيدة؟ وماذا فعلت الشجرة الحزينة في غياب زمردة؟ وما دور كل من الزيتونة والنخلة والأرزة في عودة زمردة إلى حبيبتها الشجرة؟

يعتبر هذا الاصدار الثاني للكاتبة مقدم، فقد سبق لها إصدار مجموعة نصوص نثرية بعنوان «أنت في البعد أحلى» عن دار الجميرا 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"