عادي

عقار جديد لوقف تقدم الزهايمر

15:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

طور علماء في كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك الأمريكية عقاراً جديداً يوقف تقدم مرض الزهايمر في الأدمغة، أطلق عليه«CpG oligodeoxynucleotides»، يحفز خلايا الدفاع المناعي ويوقف البروتينات التي تصيب الخلايا بلويحات «بيتا أميلويد» وتشابكات«تاو» المسببة للمرض، إذ من المعروف أن تراكم هذه البروتينات المشوهة يقتل خلايا الدماغ القريبة من المرض ما يتسبب في انتشاره بسرعة.

وأجرى العلماء التجارب على القرود المسنة، وانخفضت نسبة تقدم المرض في «لويحات بيتا أميلويد» لديها إلى ما يصل ل 59 % بعد العلاج بالعقار الجديد، مقارنة بالحيوانات غير المعالجة.

كما شهدت أدمغة الحيوانات المعالجة انخفاضاً في مستويات «تاو»، والتي يمكن أن تدمر الأنسجة المجاورة عندما تتسبب التغيرات المرتبطة بالمرض في تركيبها الكيميائي في اصطدامها بالخلايا الأخرى.

وقال د. أكاش باتيل، مؤلف الدراسة: توضح النتائج التي توصلنا إليها أن هذا العلاج الجديد وسيلة فعالة للتلاعب بالجهاز المناعي لإبطاء التنكس العصبي'.

وأشار العلماء إلى أن مرض الزهايمر ناتج عن تراكم غير طبيعي للبروتينات في خلايا الدماغ وحولها لكن من غير المعروف بالضبط سبب بدء هذه العملية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"