عادي

مليون عيّنة DNA للمواطنين لرسم التركيبة ضمن «الجينوم الإماراتي»

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
خلال أخذ عيّنة من المشاركين
مشاركة موظفي شركة صحة في البرنامج

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشف الدكتور أنور سلام، المدير التنفيذي للشؤون الطبية لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أن برنامج «الجينوم الإماراتي»، يستهدف جمع نحو مليون عينة دم DNA من الإماراتيين، وتحليلها، لتخطيط التركيبة الجينية لمواطني الدولة. مؤكدا أن البرنامج يضع دولة الإمارات في مقدمة الدول الرائدة في تقديم الخدمات الطبية الحالية والمستقبلية.

وأضاف على هامش مشاركة موظفي شركة «صحة» في البرنامج، ضمن فعالية نظّمت الإثنين في أبوظبي، أن هذه التركيبة ستساعد المتخصصين في معرفة الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في الإمارات، ومن ثم وضع الخطط المناسبة للحدّ من انتشارها وفي كثير من الأحيان القضاء عل بعضها.

وأوضح أن البرنامج يستهدف، كذلك تسخير التركيبة الجينية فيما يسمى حديثاً «التطبيب الشخصي»، بحيث تساعد تلك المعلومات المتخصصين والخبراء، لتحديد علاجات معينة لكل شخص. والبرنامج سيستفيد منه سكان دولة الإمارات الآن ومستقبلاً.

وقال الدكتور أحمد العوضي، مدير الاتصال المجتمعي والحكومي في شركة «جي 42 للرعاية الصحية» والمتحدث الرسمي عن البرنامج، نستخدم أحدث التقنيات والأجهزة العملاقة الحديثة لفحص الجينوم، من أكبر الشركات العملاقة من الثورة الصناعية الرابعة مدعومة بالجيل الثاني والثالث، فضلاً عن استخدام الذكاء الاصطناعي لجمع المعلومات. داعياً جميع المواطنين في الدولة المشاركة في البرنامج الرائد الفريد من نوعه عالمياً.

وأوضح أنه بلغ عدد المراكز لجمع العينات 27 مركزاً في مدينة أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وسيعلن عن افتتاح مراكز جديدة في جميع إمارات الدولة خلال الأسابيع المقبلة. مشيرا إلى استخدام تقنيتين لجمع العينات بأخذ عينة مقدارها 8 مل للكبار بالطريقة الطبيعية، وعينة من الأطفال من باطن الخد، وهي مسحة قطنية تستهدف الخلايا الموجودة فيها للأطفال الأقل من 14 عاماً. لافتاً إلى تخصيص خدمة المشاركة في البرنامج من المنزل للمسنين وأصحاب الهمم والأسر، عبر الاتصال على الرقم المخصص للبرنامج 80082343663.

وأكد أنه بمجرد تسجيل الراغبين في المشاركة، عن طريق الهوية الإماراتية تشفّر جميع البيانات وتحفظ في السحابة الوطنية، لحماية المعلومات والبيانات للمشاركين، طبقاً للقوانين المعمول بها في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"