عادي

«الجينوم الإماراتي» يتعاون مع «صحة» لتشجيع المشاركة بأبوظبي

14:08 مساء
قراءة دقيقتين
تسجيل بيانات المشاركين في البرنامج
أبوظبي:
«الخليج»
أعلن برنامج «الجينوم الإماراتي»، تعاونه مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، للإضاءة على أهمية علم الوراثة والطب الجيني، وتشجيع مشاركة الإماراتيين في البرنامج. وفي إطار هذه الشراكة، عمدت الشركة إلى جمع عيّنات الدم من موظفيها الإماراتيين على مدار ثلاثة أيام.
ويهدف البرنامج الذي يجسد رؤية القيادة الرشيدة، ويشرف عليه مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، وتعزيز مكانة الدولة مركزاً للبحث والابتكار في علم الجينوم.
وبالشراكة مع شبكة «صحة» الواسعة، أضيفت مواقع جديدة لجمع عيّنات الدم في ابوظبي، تشمل مركز الزعفرانة ومدينة الشيخ خليفة الطبية، ومركز مدينة خليفة الصحي، وعدداً من المراكز الصحية في العين، تشمل مستشفى توام، ومركز مزيد.
وقال الدكتور أنور سلام، المدير الطبي التنفيذي «صحة» «تجمعنا مع البرنامج رؤية مشتركة لبناء منظومة رعاية صحية شاملة ومصممة خصيصاً لمواكبة الاحتياجات الصحية للمواطنين الإماراتيين».
وتستخدم شركة «جي 42» للرعاية الصحية «مركز أوميكس للتميز»، أكبر منشآت العلوم البيولوجية في المنطقة وأكثرها تطوراً تقنياً، لتحليل المعلومات ورسم خريطة جينية شاملة، وتوفير بيانات تسهم في تحقيق اكتشافات علمية واسعة النطاق.
وقال الدكتور فهد المرزوقي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «جي 42»: «يغيّر علم الجينوم نظرتنا للرعاية الصحية بتزويدنا بفهم أوسع لتطور الأمراض. ويهدف البرنامج الإماراتي إلى تمكين المجتمع الطبي ومؤسسات الرعاية الصحية في الإمارات من تكريس قوة تكنولوجيا الجينوم لتحسين المستوى الرعاية الصحية للمواطنين».
ويشار إلى أن برنامج الجينوم الإماراتي مفتوح لمشاركة المواطنين الإماراتيين من جميع الفئات العمرية وسيُطلب من المشاركين فيه التبرع بعينة دم أو مسحة باطن الخد أثناء زيارتهم لمراكز جمع العينات، حيث سيكون بانتظارهم فريق من خبراء الرعاية الصحية لمساعدتهم خلال العملية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"