عادي

بعد وفاة 9 صينيين.. بكين: انفجار الحافلة في باكستان «اعتداء»

12:58 مساء
قراءة دقيقتين
الصين

بكين - أ ف ب

دانت الصين «بشدة» السبت انفجار الحافلة في شمال غرب باكستان الذي أسفر الأربعاء عن 12 قتيلاً على الأقل بينهم تسعة صينيين، معتبرةً أنه «اعتداء».

وقال وزير الأمن العام الصيني تشاو كيجي إن بكين «أرسلت إلى المكان خبراء تقنيين (...) للمساعدة في التحقيق»، في وقت تحدثت إسلام أباد من جهتها عن «حادث فني».

وكانت الحافلة تقلّ مهندسين وخبراء مساحة وعاملين في مجال الصيانة الميكانيكية صينيين يعملون في مشروع بناء سدّ «داسو» في إقليم خيبر بختونخوا.

وصرّح مسؤول إداري محلي كبير بدون الكشف عن اسمه بأن الانفجار أشعل المحرّك، ما جرّ المركبة إلى الوادي وتسبب بمقتل حوالي 12 شخصاً بينهم تسعة صينيين، مضيفاً أن 28 صينياً آخرين أُصيبوا بجروح.

وأكد مصدر في الشرطة المحلية طلب عدم الكشف عن اسمه، وقوع الحادث جراء انفجار قوي لم تعرف طبيعته بعد. وجاء في بيان للسفارة الصينية في باكستان الأربعاء: تعرض مشروع شركة صينية في باكستان لهجوم تسبب بمقتل مواطنين صينيين، داعية كل الشركات الصينية في البلاد إلى تعزيز الإجراءات الأمنية.

وفي بكين، دعا الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جاو ليجيان إلى إنزال عقاب شديد بمنفذي الهجوم، وإلى ضمان أمن وسلامة المواطنين الصينيين والمؤسسات والمشاريع الصينية في هذا البلد.

ولطالما شكل أمن الموظفين الصينيين العاملين في مشاريع بنى تحتية مختلفة في باكستان، مصدر قلق لبكين التي استثمرت مليارات الدولارات في هذا البلد خلال السنوات الأخيرة.

في نيسان/إبريل، تبنّت حركة «طالبان باكستان» هجوماً انتحارياً على فندق فخم في كويتا (غرب)، عاصمة إقليم بلوشستان، كان يمكث فيه السفير الصيني الذي لم يُصب بجروح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"