عادي
سهيل المزروعي: ندعم الاتفاق بقوة.. وزيادة إنتاجنا من مايو 2022

الإمارات ترفع حصتها في «أوبك بلس» إلى 3.5 مليون برميل

21:48 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي:«الخليج»

اتفق وزراء مجموعة «أوبك بلس»، أمس الأحد، على زيادة إمدادات النفط من أغسطس/ آب لتهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام. مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

كما وافقت «أوبك بلس» على تعديل مستوى الأساس لإنتاج السعودية وروسيا إلى 11.5 مليون برميل يومياً لكل منهما، بداية من مايو/ أيار 2022 من 11 مليوناً سابقاً، واتفقت على زيادة حصة الإمارات إلى 3.5 مليون برميل يومياً، وزيادة إنتاج العراق والكويت بواقع 150 ألف برميل يومياً.

جاء ذلك بعدما طالبت الإمارات بتحقيق العدالة في اتفاقية «أوبك بلس» الجديدة لشهر إبريل 2022، وقدمت مقترحاً ب: «فصل قرار التمديد عن زيادة الإنتاج».

وأكد سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، خلال مؤتمر «أوبك بلس»، أمس الأحد، أن دولة الإمارات تدعم بقوة الاتفاق الذي توصل إليه تحالف أوبك بلس.

وأضاف المزروعي، أن دولة الإمارات ملتزمة بمجموعة أوبك حتى يحصل توازن في السوق يساعد الجميع.

وقال المزروعي: نشكر السعودية على الحوار البناء حتى توصلنا إلى اتفاق، وأكد قوة العلاقات مع المملكة.

وأضاف أن «أوبك بلس» قوية وملتزمة حتى يكون هناك استقرار في سوق النفط، وحتى يتحقق التعافي من آثار كورونا.

وكشف بيان الاجتماع الوزاري التاسع عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك، أن معدل الالتزام بتعديلات الإنتاج في يونيو 2021 بلغ 113% (بما في ذلك المكسيك)، ما يعزز اتجاه الامتثال العالي من قبل الدول المشاركة.

وبحسب البيان، تقرر، تعديل الإنتاج الإجمالي بزيادة 400 ألف برميل يومياً على أساس شهري، بدءاً من أغسطس/آب 2021 حتى التخلص التدريجي من تعديل الإنتاج 5.8 مليون برميل في اليوم، ويتم في ديسمبر 2021 تقييم تطورات السوق وأداء الدول المشاركة.

واتفق على الاستمرار في الالتزام بآلية عقد اجتماعات وزارية شهرية لمنظمة أوبك وخارجها طوال مدة إعلان التعاون، لتقييم أوضاع السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي، مع السعي لإنهاء تعديلات الإنتاج بحلول نهاية سبتمبر 2022، والذي يخضع لظروف السوق. وتقرر عقد الاجتماع الوزاري العشرين لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في أوبك في 1 سبتمبر 2021.
روسيا

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأحد، أن بلاده ستزيد إنتاجها النفطي في النصف الثاني من العام بفضل اتفاق جديد توصل إليه تحالف أوبك+ لكبار منتجي النفط بشأن زيادة الإنتاج.

وقال نوفاك إن روسيا ستبدأ زيادة الإنتاج شهرياً بواقع 100 ألف برميل يومياً من أغسطس/ آب المقبل على أن تصل إلى مستوى ما قبل الأزمة في مايو/ أيار 2022.

وأضاف أن روسيا ستنتج نحو 21 مليون طن أخرى من النفط هذا العام والعام المقبل.

وأبلغ قناة روسيا 24 بأن ميزانية بلاده ستزيد 400 مليار روبل (5.4 مليار دولار) بفضل الاتفاق الجديد على أساس متوسط سعر نفط يبلغ 60 دولاراً.

الكويت

وأكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس، إن اتفاق أوبك+ سيكون له أثر إيجابي في استقرار الأسواق في 2021 و2022

وقال محمد الفارس إن اتفاق أوبك بلس «يأخذ في اعتباره بعض المستجدات في الأسواق ومنها المطالب بإدخال تعديلات على الأساس المرجعي لبعض الدول الأعضاء»، معتبراً أنه «سيكون له آثاره الإيجابية في استقرار الأسواق». وأضاف الفارس في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه بموجب الاتفاق تم «رفع الأساس المرجعي لاحتساب مستويات الإنتاج المقررة مستقبلاً لدولة الكويت بمقدار 150 ألف برميل يوميا».

العراق

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار: إن السوق النفطية شهدت تحسناً في الطلب، وتراجعاً في الفائض والمخزون.

وقال عبد الجبار: إن «الاجتماع أكد تعزيز التعاون الجماعي، والإشادة بامتثال الدول للاتفاق، والتطور الإيجابي في زيادة الطلب على الخام، فضلاً عن تراجع المخزونات والفائض النفطي وهذا مؤشر إيجابي مؤثر».

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"